- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية
هدفت الدراسة إلى التعرف على صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وسُبل المعالجة من صور الانحراف الفكري المعاصر في ضوء التربية الإسلامية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية تعزى لاختلافهم في متغير الخبرة، والتخصص، والمستوى التعليمي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وقد تكون مجتمع البحث من عينة من معلمي المرحلة الثانوية بشمال منطقة مكة المكرمة للعام الدراسي (1442ه/1443ه) والبالغ عددهم (347) معلماً، وقد خلُص الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الأول من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) مما يدل على إلمام مجتمع أفراد العينة بالصور المذكورة في الأداة في بيئة المدارس وبالأخص المرحلة الثانوية حسب ما اقتضى مضمون البحث، مما يؤكد للمطلع الحرص على توضيح هذه الصور المخالفة للشريعة الإسلامية. 2. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الثاني من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) يؤكد على الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنظر فيما يتعلق بالضوابط الاجتماعية التي تحفظ قيم المجتمع، كما أن مجتمع البحث من خلال الإجابات المذكورة أظهروا التصور التام في الجانب الذي قد يضر بالمجتمع المدرسي داخل البيئة التعليمية خصوصاً بالمرحلة الثانوية من خلال الإجابات المذكورة.
Title: | صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية |
Authors: | أحمد, طلال بن علي مثنى عسيري, عبدالرحيم بن يحيى شامي |
Subjects :: | التربية الاسلامية الانحراف الفكري |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وسُبل المعالجة من صور الانحراف الفكري المعاصر في ضوء التربية الإسلامية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية تعزى لاختلافهم في متغير الخبرة، والتخصص، والمستوى التعليمي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وقد تكون مجتمع البحث من عينة من معلمي المرحلة الثانوية بشمال منطقة مكة المكرمة للعام الدراسي (1442ه/1443ه) والبالغ عددهم (347) معلماً، وقد خلُص الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الأول من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) مما يدل على إلمام مجتمع أفراد العينة بالصور المذكورة في الأداة في بيئة المدارس وبالأخص المرحلة الثانوية حسب ما اقتضى مضمون البحث، مما يؤكد للمطلع الحرص على توضيح هذه الصور المخالفة للشريعة الإسلامية. 2. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الثاني من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) يؤكد على الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنظر فيما يتعلق بالضوابط الاجتماعية التي تحفظ قيم المجتمع، كما أن مجتمع البحث من خلال الإجابات المذكورة أظهروا التصور التام في الجانب الذي قد يضر بالمجتمع المدرسي داخل البيئة التعليمية خصوصاً بالمرحلة الثانوية من خلال الإجابات المذكورة. |
Description :: | 151 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132314 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25014.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.99 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25014.pdf " Restricted Access" | غلاف | 201.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25014.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 211.88 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25014.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 233.57 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25014.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 302.12 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25014.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 143.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)