المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية

 عسيري, عبدالرحيم بن يحيى شامي


//uquui/handle/20.500.12248/132314
0 التحميل
416 المشاهدات

صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية

رقم الطلب : 25014
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 151 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وسُبل المعالجة من صور الانحراف الفكري المعاصر في ضوء التربية الإسلامية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية تعزى لاختلافهم في متغير الخبرة، والتخصص، والمستوى التعليمي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وقد تكون مجتمع البحث من عينة من معلمي المرحلة الثانوية بشمال منطقة مكة المكرمة للعام الدراسي (1442ه/1443ه) والبالغ عددهم (347) معلماً، وقد خلُص الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الأول من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) مما يدل على إلمام مجتمع أفراد العينة بالصور المذكورة في الأداة في بيئة المدارس وبالأخص المرحلة الثانوية حسب ما اقتضى مضمون البحث، مما يؤكد للمطلع الحرص على توضيح هذه الصور المخالفة للشريعة الإسلامية. 2. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الثاني من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) يؤكد على الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنظر فيما يتعلق بالضوابط الاجتماعية التي تحفظ قيم المجتمع، كما أن مجتمع البحث من خلال الإجابات المذكورة أظهروا التصور التام في الجانب الذي قد يضر بالمجتمع المدرسي داخل البيئة التعليمية خصوصاً بالمرحلة الثانوية من خلال الإجابات المذكورة.

العنوان: صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية
المؤلفون: أحمد, طلال بن علي مثنى
عسيري, عبدالرحيم بن يحيى شامي
الموضوعات :: التربية الاسلامية
الانحراف الفكري
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وسُبل المعالجة من صور الانحراف الفكري المعاصر في ضوء التربية الإسلامية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية تعزى لاختلافهم في متغير الخبرة، والتخصص، والمستوى التعليمي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وقد تكون مجتمع البحث من عينة من معلمي المرحلة الثانوية بشمال منطقة مكة المكرمة للعام الدراسي (1442ه/1443ه) والبالغ عددهم (347) معلماً، وقد خلُص الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الأول من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) مما يدل على إلمام مجتمع أفراد العينة بالصور المذكورة في الأداة في بيئة المدارس وبالأخص المرحلة الثانوية حسب ما اقتضى مضمون البحث، مما يؤكد للمطلع الحرص على توضيح هذه الصور المخالفة للشريعة الإسلامية. 2. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الثاني من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) يؤكد على الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنظر فيما يتعلق بالضوابط الاجتماعية التي تحفظ قيم المجتمع، كما أن مجتمع البحث من خلال الإجابات المذكورة أظهروا التصور التام في الجانب الذي قد يضر بالمجتمع المدرسي داخل البيئة التعليمية خصوصاً بالمرحلة الثانوية من خلال الإجابات المذكورة.
الوصف :: 151 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132314
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25014.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.99 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25014.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف201.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25014.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي211.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25014.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي233.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25014.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة302.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25014.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات143.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك