- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية
هدفت الدراسة إلى التعرف على صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وسُبل المعالجة من صور الانحراف الفكري المعاصر في ضوء التربية الإسلامية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية تعزى لاختلافهم في متغير الخبرة، والتخصص، والمستوى التعليمي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وقد تكون مجتمع البحث من عينة من معلمي المرحلة الثانوية بشمال منطقة مكة المكرمة للعام الدراسي (1442ه/1443ه) والبالغ عددهم (347) معلماً، وقد خلُص الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الأول من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) مما يدل على إلمام مجتمع أفراد العينة بالصور المذكورة في الأداة في بيئة المدارس وبالأخص المرحلة الثانوية حسب ما اقتضى مضمون البحث، مما يؤكد للمطلع الحرص على توضيح هذه الصور المخالفة للشريعة الإسلامية. 2. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الثاني من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) يؤكد على الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنظر فيما يتعلق بالضوابط الاجتماعية التي تحفظ قيم المجتمع، كما أن مجتمع البحث من خلال الإجابات المذكورة أظهروا التصور التام في الجانب الذي قد يضر بالمجتمع المدرسي داخل البيئة التعليمية خصوصاً بالمرحلة الثانوية من خلال الإجابات المذكورة.
العنوان: | صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية وسُبل معالجتها في ضوء التربية الإسلامية |
المؤلفون: | أحمد, طلال بن علي مثنى عسيري, عبدالرحيم بن يحيى شامي |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية الانحراف الفكري |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وسُبل المعالجة من صور الانحراف الفكري المعاصر في ضوء التربية الإسلامية، بالإضافة إلى الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط أفراد مجتمع الدراسة على استبانة صور الانحراف الفكري المعاصر من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية تعزى لاختلافهم في متغير الخبرة، والتخصص، والمستوى التعليمي، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث، وقد تكون مجتمع البحث من عينة من معلمي المرحلة الثانوية بشمال منطقة مكة المكرمة للعام الدراسي (1442ه/1443ه) والبالغ عددهم (347) معلماً، وقد خلُص الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الأول من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) مما يدل على إلمام مجتمع أفراد العينة بالصور المذكورة في الأداة في بيئة المدارس وبالأخص المرحلة الثانوية حسب ما اقتضى مضمون البحث، مما يؤكد للمطلع الحرص على توضيح هذه الصور المخالفة للشريعة الإسلامية. 2. اتفاق عينة البحث على الصور المذكورة في المحور الثاني من الاستبانة التي أعدها الباحث بدرجة (أتفق/عالية) يؤكد على الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنظر فيما يتعلق بالضوابط الاجتماعية التي تحفظ قيم المجتمع، كما أن مجتمع البحث من خلال الإجابات المذكورة أظهروا التصور التام في الجانب الذي قد يضر بالمجتمع المدرسي داخل البيئة التعليمية خصوصاً بالمرحلة الثانوية من خلال الإجابات المذكورة. |
الوصف :: | 151 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132314 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25014.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.99 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25014.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 201.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25014.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 211.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25014.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 233.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25014.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 302.12 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25014.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 143.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)