المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

 السويهري, عبد الرحمن عبد الله امبارك


//uquui/handle/20.500.12248/132313
0 التحميل
235 المشاهدات

أثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

عناوين أخرى : Impact of Methods of Scoring Multiple-Choice Test Items on the Accuracy of Items and the Individuals According to Item Response Theory
رقم الطلب : 24962
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 224 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الأثر بين أربع طرق كلاسيكية لتقـدير درجات اختبارات الاختيار من متعدد وهي (الطريقة التقليدية ،طريقة الاختيار الجزئي( التجريبي) ، طريقة استبعاد البدائل الخاطئة، طريقة الاختيار الشامل للبدائل ) في ضـوء ارتباطهـا بقـدرات الطالب المقدرة باستخدام النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم ، وذلـك مـن خلال معرفة الأثر بـني إحصائيات ( الفقرات والأفراد ) المقدرة وفـق طـرق تقـديـر الـدرجات الكلاسيكية والنموذج اللوغاريتمي الثلاثي ، وللإجابة عن الأسئلة وتحقيق أهداف الدراسة فقد قام الباحث ببناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلك في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي و تم إعداد أربع نماذج من الاختبار تختلف فقط في تعليمات الإجابة وطريقة التصحيح ، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة تم تطبيقها على عينة مكونة من (1784) طالباً من تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلبة الصف السادس الابتدائي الذكور في مدراس مكة المكرمة ، و تم تصحيح إجابتهم على النماذج الخمسة (وفق الأربع طرق الكلاسيكية ، ووفق النموذج اللوغاريتمي الثلاثي ) وإجراء التحليل الإحصائي لها على مستوى الفقرة والدرجة الكلية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماع (SPSS) وكذلك باستخدام برنامج ( بيلوج - أم.جي MG – Bilog)

العنوان: أثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة
عناوين أخرى: Impact of Methods of Scoring Multiple-Choice Test Items on the Accuracy of Items and the Individuals According to Item Response Theory
المؤلفون: الزهراني, محمد بن رزق الله بن رزق الله
السويهري, عبد الرحمن عبد الله امبارك
الموضوعات :: الاختبارات والمقاييس
الاختبارات والقياسات التعليمية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الأثر بين أربع طرق كلاسيكية لتقـدير درجات اختبارات الاختيار من متعدد وهي (الطريقة التقليدية ،طريقة الاختيار الجزئي( التجريبي) ، طريقة استبعاد البدائل الخاطئة، طريقة الاختيار الشامل للبدائل ) في ضـوء ارتباطهـا بقـدرات الطالب المقدرة باستخدام النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم ، وذلـك مـن خلال معرفة الأثر بـني إحصائيات ( الفقرات والأفراد ) المقدرة وفـق طـرق تقـديـر الـدرجات الكلاسيكية والنموذج اللوغاريتمي الثلاثي ، وللإجابة عن الأسئلة وتحقيق أهداف الدراسة فقد قام الباحث ببناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلك في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي و تم إعداد أربع نماذج من الاختبار تختلف فقط في تعليمات الإجابة وطريقة التصحيح ، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة تم تطبيقها على عينة مكونة من (1784) طالباً من تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلبة الصف السادس الابتدائي الذكور في مدراس مكة المكرمة ، و تم تصحيح إجابتهم على النماذج الخمسة (وفق الأربع طرق الكلاسيكية ، ووفق النموذج اللوغاريتمي الثلاثي ) وإجراء التحليل الإحصائي لها على مستوى الفقرة والدرجة الكلية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماع (SPSS) وكذلك باستخدام برنامج ( بيلوج - أم.جي MG – Bilog)
الوصف :: 224 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132313
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24962.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.09 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24962.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف340.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24962.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي297.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24962.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي396.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24962.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة378.8 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24962.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات346.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك