- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الأثر بين أربع طرق كلاسيكية لتقـدير درجات اختبارات الاختيار من متعدد وهي (الطريقة التقليدية ،طريقة الاختيار الجزئي( التجريبي) ، طريقة استبعاد البدائل الخاطئة، طريقة الاختيار الشامل للبدائل ) في ضـوء ارتباطهـا بقـدرات الطالب المقدرة باستخدام النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم ، وذلـك مـن خلال معرفة الأثر بـني إحصائيات ( الفقرات والأفراد ) المقدرة وفـق طـرق تقـديـر الـدرجات الكلاسيكية والنموذج اللوغاريتمي الثلاثي ، وللإجابة عن الأسئلة وتحقيق أهداف الدراسة فقد قام الباحث ببناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلك في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي و تم إعداد أربع نماذج من الاختبار تختلف فقط في تعليمات الإجابة وطريقة التصحيح ، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة تم تطبيقها على عينة مكونة من (1784) طالباً من تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلبة الصف السادس الابتدائي الذكور في مدراس مكة المكرمة ، و تم تصحيح إجابتهم على النماذج الخمسة (وفق الأربع طرق الكلاسيكية ، ووفق النموذج اللوغاريتمي الثلاثي ) وإجراء التحليل الإحصائي لها على مستوى الفقرة والدرجة الكلية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماع (SPSS) وكذلك باستخدام برنامج ( بيلوج - أم.جي MG – Bilog)
العنوان: | أثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة |
عناوين أخرى: | Impact of Methods of Scoring Multiple-Choice Test Items on the Accuracy of Items and the Individuals According to Item Response Theory |
المؤلفون: | الزهراني, محمد بن رزق الله بن رزق الله السويهري, عبد الرحمن عبد الله امبارك |
الموضوعات :: | الاختبارات والمقاييس الاختبارات والقياسات التعليمية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الأثر بين أربع طرق كلاسيكية لتقـدير درجات اختبارات الاختيار من متعدد وهي (الطريقة التقليدية ،طريقة الاختيار الجزئي( التجريبي) ، طريقة استبعاد البدائل الخاطئة، طريقة الاختيار الشامل للبدائل ) في ضـوء ارتباطهـا بقـدرات الطالب المقدرة باستخدام النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم ، وذلـك مـن خلال معرفة الأثر بـني إحصائيات ( الفقرات والأفراد ) المقدرة وفـق طـرق تقـديـر الـدرجات الكلاسيكية والنموذج اللوغاريتمي الثلاثي ، وللإجابة عن الأسئلة وتحقيق أهداف الدراسة فقد قام الباحث ببناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلك في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي و تم إعداد أربع نماذج من الاختبار تختلف فقط في تعليمات الإجابة وطريقة التصحيح ، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة تم تطبيقها على عينة مكونة من (1784) طالباً من تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلبة الصف السادس الابتدائي الذكور في مدراس مكة المكرمة ، و تم تصحيح إجابتهم على النماذج الخمسة (وفق الأربع طرق الكلاسيكية ، ووفق النموذج اللوغاريتمي الثلاثي ) وإجراء التحليل الإحصائي لها على مستوى الفقرة والدرجة الكلية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماع (SPSS) وكذلك باستخدام برنامج ( بيلوج - أم.جي MG – Bilog) |
الوصف :: | 224 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132313 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24962.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.09 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24962.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 340.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24962.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 297.2 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24962.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 396.62 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24962.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 378.8 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24962.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 346.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)