D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

 السويهري, عبد الرحمن عبد الله امبارك


//uquui/handle/20.500.12248/132313
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالزهراني, محمد بن رزق الله بن رزق الله-
dc.contributor.authorالسويهري, عبد الرحمن عبد الله امبارك-
dc.date.accessioned2022-02-27T08:42:50Z-
dc.date.available2022-02-27T08:42:50Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132313-
dc.description224 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الأثر بين أربع طرق كلاسيكية لتقـدير درجات اختبارات الاختيار من متعدد وهي (الطريقة التقليدية ،طريقة الاختيار الجزئي( التجريبي) ، طريقة استبعاد البدائل الخاطئة، طريقة الاختيار الشامل للبدائل ) في ضـوء ارتباطهـا بقـدرات الطالب المقدرة باستخدام النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم ، وذلـك مـن خلال معرفة الأثر بـني إحصائيات ( الفقرات والأفراد ) المقدرة وفـق طـرق تقـديـر الـدرجات الكلاسيكية والنموذج اللوغاريتمي الثلاثي ، وللإجابة عن الأسئلة وتحقيق أهداف الدراسة فقد قام الباحث ببناء اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلك في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي و تم إعداد أربع نماذج من الاختبار تختلف فقط في تعليمات الإجابة وطريقة التصحيح ، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة تم تطبيقها على عينة مكونة من (1784) طالباً من تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلبة الصف السادس الابتدائي الذكور في مدراس مكة المكرمة ، و تم تصحيح إجابتهم على النماذج الخمسة (وفق الأربع طرق الكلاسيكية ، ووفق النموذج اللوغاريتمي الثلاثي ) وإجراء التحليل الإحصائي لها على مستوى الفقرة والدرجة الكلية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماع (SPSS) وكذلك باستخدام برنامج ( بيلوج - أم.جي MG – Bilog)en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالاختبارات والمقاييسen_US
dc.subjectالاختبارات والقياسات التعليميةen_US
dc.titleأثر طرق تقدير درجات فقرات اختبار الاختيار من متعدد على دقة معالم الفقرات والافراد في ضوء نظرية الاستجابة للمفردةen_US
dc.title.alternativeImpact of Methods of Scoring Multiple-Choice Test Items on the Accuracy of Items and the Individuals According to Item Response Theoryen_US
dc.identifier.callnum24962-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24962.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.09 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24962.pdf
"   Restricted Access"
غلاف340.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24962.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي297.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24962.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي396.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24962.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة378.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24962.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات346.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.