- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف
استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي. كما تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (187) معلم ومعلمة لمسارات التربية الخاصة بإدارة التعليم بالطائف، تم اختيارهم كعينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (470) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة واقع تحقق التوجيهات النبوية في التعليم الخاص بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة (كبيرة جداً) بمتوسط حسابي (4.22). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من 5 سنوات، وفئة 5 إلى أقل من 10 سنوات. أهم توصيات الدراسة جاءت كما يلي: دعوة المسؤولين في وزارة التعليم إلى الاستفادة من الأساليب النبوية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.عمل مؤتمرات على مستوى وزارة التعليم حول رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم، بحيث يشارك فيها المختصون في التربية الخاصة والمهتمين. حث المهتمين بالمجال التقني بنشر التوجيهات النبوية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بتطبيقها.
العنوان: | تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف |
المؤلفون: | التويم, خالد محمد يوسف الغامدي, سحاب محمد بن عطية |
الموضوعات :: | المعلمون التربية الخاصة تعليم المعاقين تعليم الطفل فى ضوء التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي. كما تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (187) معلم ومعلمة لمسارات التربية الخاصة بإدارة التعليم بالطائف، تم اختيارهم كعينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (470) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة واقع تحقق التوجيهات النبوية في التعليم الخاص بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة (كبيرة جداً) بمتوسط حسابي (4.22). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من 5 سنوات، وفئة 5 إلى أقل من 10 سنوات. أهم توصيات الدراسة جاءت كما يلي: دعوة المسؤولين في وزارة التعليم إلى الاستفادة من الأساليب النبوية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.عمل مؤتمرات على مستوى وزارة التعليم حول رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم، بحيث يشارك فيها المختصون في التربية الخاصة والمهتمين. حث المهتمين بالمجال التقني بنشر التوجيهات النبوية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بتطبيقها. |
الوصف :: | 194 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132276 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24960.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.87 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24960.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 205.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24960.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 308.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24960.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 242.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24960.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 192.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24960.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 219.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)