المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف

 الغامدي, سحاب محمد بن عطية


//uquui/handle/20.500.12248/132276
0 التحميل
209 المشاهدات

تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف

رقم الطلب : 24960
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 194 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي. كما تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (187) معلم ومعلمة لمسارات التربية الخاصة بإدارة التعليم بالطائف، تم اختيارهم كعينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (470) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة واقع تحقق التوجيهات النبوية في التعليم الخاص بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة (كبيرة جداً) بمتوسط حسابي (4.22). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من 5 سنوات، وفئة 5 إلى أقل من 10 سنوات. أهم توصيات الدراسة جاءت كما يلي: دعوة المسؤولين في وزارة التعليم إلى الاستفادة من الأساليب النبوية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.عمل مؤتمرات على مستوى وزارة التعليم حول رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم، بحيث يشارك فيها المختصون في التربية الخاصة والمهتمين. حث المهتمين بالمجال التقني بنشر التوجيهات النبوية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بتطبيقها.

العنوان: تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف
المؤلفون: التويم, خالد محمد يوسف
الغامدي, سحاب محمد بن عطية
الموضوعات :: المعلمون التربية الخاصة
تعليم المعاقين
تعليم الطفل فى ضوء التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي. كما تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (187) معلم ومعلمة لمسارات التربية الخاصة بإدارة التعليم بالطائف، تم اختيارهم كعينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (470) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة واقع تحقق التوجيهات النبوية في التعليم الخاص بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة (كبيرة جداً) بمتوسط حسابي (4.22). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من 5 سنوات، وفئة 5 إلى أقل من 10 سنوات. أهم توصيات الدراسة جاءت كما يلي: دعوة المسؤولين في وزارة التعليم إلى الاستفادة من الأساليب النبوية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.عمل مؤتمرات على مستوى وزارة التعليم حول رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم، بحيث يشارك فيها المختصون في التربية الخاصة والمهتمين. حث المهتمين بالمجال التقني بنشر التوجيهات النبوية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بتطبيقها.
الوصف :: 194 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132276
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24960.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.87 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24960.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف205.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24960.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي308.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24960.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي242.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24960.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة192.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24960.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات219.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك