D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف

 الغامدي, سحاب محمد بن عطية


//uquui/handle/20.500.12248/132276
0 Downloads
193 Visits

تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف

Call Number : 24960
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 194 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي. كما تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (187) معلم ومعلمة لمسارات التربية الخاصة بإدارة التعليم بالطائف، تم اختيارهم كعينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (470) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة واقع تحقق التوجيهات النبوية في التعليم الخاص بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة (كبيرة جداً) بمتوسط حسابي (4.22). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من 5 سنوات، وفئة 5 إلى أقل من 10 سنوات. أهم توصيات الدراسة جاءت كما يلي: دعوة المسؤولين في وزارة التعليم إلى الاستفادة من الأساليب النبوية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.عمل مؤتمرات على مستوى وزارة التعليم حول رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم، بحيث يشارك فيها المختصون في التربية الخاصة والمهتمين. حث المهتمين بالمجال التقني بنشر التوجيهات النبوية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بتطبيقها.

Title: تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء السنة النبوية وواقع تحقيقها في التعليم الخاص بمدينة الطائف
Authors: التويم, خالد محمد يوسف
الغامدي, سحاب محمد بن عطية
Subjects :: المعلمون التربية الخاصة
تعليم المعاقين
تعليم الطفل فى ضوء التربية الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي. كما تم بناء استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (187) معلم ومعلمة لمسارات التربية الخاصة بإدارة التعليم بالطائف، تم اختيارهم كعينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (470) معلم ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة واقع تحقق التوجيهات النبوية في التعليم الخاص بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة (كبيرة جداً) بمتوسط حسابي (4.22). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير المؤهل العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) وفقاً لأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من 5 سنوات، وفئة 5 إلى أقل من 10 سنوات. أهم توصيات الدراسة جاءت كما يلي: دعوة المسؤولين في وزارة التعليم إلى الاستفادة من الأساليب النبوية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.عمل مؤتمرات على مستوى وزارة التعليم حول رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التي تواجههم، بحيث يشارك فيها المختصون في التربية الخاصة والمهتمين. حث المهتمين بالمجال التقني بنشر التوجيهات النبوية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية المجتمع بتطبيقها.
Description :: 194 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132276
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24960.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.87 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24960.pdf
"   Restricted Access"
غلاف205.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24960.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي308.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24960.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي242.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24960.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة192.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24960.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات219.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.