المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وَحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 الصحفي, أمجاد بنت خالد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132246
0 التحميل
801 المشاهدات

فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وَحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

رقم الطلب : 24896
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 214 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

إعداد الباحثة: أمجاد خالد محمد الصحفي. إشراف الدكتورة: هدى محمد حسين بابطين. هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة،ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي،و تكونت عينة الدراسة من(60) طالبة تم انتقاؤهن بطريقة عشوائية بسيطة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الستون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، وتم تقسيمهن لمجموعتين:تجريبيَّة (30) طالبة دُرِست بنموذج نيدهام البنائي ،والمجموعة الضابطة (30) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختبار مهارات التفكير التحليلي و مقياس حب الاستطلاع العلمي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة،وذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها،ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا،وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلاً من اختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وعند كل مهارة (تحديد السمات أوالصفات، التصنيف، التفرقة بين المتشابه والمختلف، تحديد السبب والنتيجة، الترتيب ووضع الأولويات، التتابع) وكذلك في مقياس حب الاستطلاع العلمي بعد الضبط القَبْلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير التحليلي ومقياس حب الاستطلاع العلمي يُعزى لنموذج نيدهام البنائي. وفي ضوء هذه النتائج،أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على مختلف المراحل التعليمية؛ لما له من أثر فعال في تنمية مهارات التفكير التحليلي و حب الاستطلاع العلمي، و تدريب معلمي العلوم على توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحيَّة: نموذج نيدهام البنائي – مهارات التفكير التحليلي- حب الاستطلاع العلمي- العلوم.

العنوان: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وَحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
المؤلفون: بابطين, هدى بنت محمد بن حسين
الصحفي, أمجاد بنت خالد محمد
الموضوعات :: العلوم طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: إعداد الباحثة: أمجاد خالد محمد الصحفي. إشراف الدكتورة: هدى محمد حسين بابطين. هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة،ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي،و تكونت عينة الدراسة من(60) طالبة تم انتقاؤهن بطريقة عشوائية بسيطة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الستون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، وتم تقسيمهن لمجموعتين:تجريبيَّة (30) طالبة دُرِست بنموذج نيدهام البنائي ،والمجموعة الضابطة (30) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختبار مهارات التفكير التحليلي و مقياس حب الاستطلاع العلمي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة،وذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها،ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا،وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلاً من اختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وعند كل مهارة (تحديد السمات أوالصفات، التصنيف، التفرقة بين المتشابه والمختلف، تحديد السبب والنتيجة، الترتيب ووضع الأولويات، التتابع) وكذلك في مقياس حب الاستطلاع العلمي بعد الضبط القَبْلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير التحليلي ومقياس حب الاستطلاع العلمي يُعزى لنموذج نيدهام البنائي. وفي ضوء هذه النتائج،أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على مختلف المراحل التعليمية؛ لما له من أثر فعال في تنمية مهارات التفكير التحليلي و حب الاستطلاع العلمي، و تدريب معلمي العلوم على توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحيَّة: نموذج نيدهام البنائي – مهارات التفكير التحليلي- حب الاستطلاع العلمي- العلوم.
الوصف :: 214 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132246
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24896.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.78 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24896.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي141.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24896.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24896.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات245.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24896.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة138.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24896.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف108.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك