D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وَحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 الصحفي, أمجاد بنت خالد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132246
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبابطين, هدى بنت محمد بن حسين-
dc.contributor.authorالصحفي, أمجاد بنت خالد محمد-
dc.date.accessioned2022-02-14T09:33:02Z-
dc.date.available2022-02-14T09:33:02Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132246-
dc.description214 ورقة.en_US
dc.description.abstractإعداد الباحثة: أمجاد خالد محمد الصحفي. إشراف الدكتورة: هدى محمد حسين بابطين. هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة،ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي،و تكونت عينة الدراسة من(60) طالبة تم انتقاؤهن بطريقة عشوائية بسيطة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الستون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، وتم تقسيمهن لمجموعتين:تجريبيَّة (30) طالبة دُرِست بنموذج نيدهام البنائي ،والمجموعة الضابطة (30) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختبار مهارات التفكير التحليلي و مقياس حب الاستطلاع العلمي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة،وذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها،ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا،وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلاً من اختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وعند كل مهارة (تحديد السمات أوالصفات، التصنيف، التفرقة بين المتشابه والمختلف، تحديد السبب والنتيجة، الترتيب ووضع الأولويات، التتابع) وكذلك في مقياس حب الاستطلاع العلمي بعد الضبط القَبْلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير التحليلي ومقياس حب الاستطلاع العلمي يُعزى لنموذج نيدهام البنائي. وفي ضوء هذه النتائج،أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على مختلف المراحل التعليمية؛ لما له من أثر فعال في تنمية مهارات التفكير التحليلي و حب الاستطلاع العلمي، و تدريب معلمي العلوم على توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم. الكلمات المفتاحيَّة: نموذج نيدهام البنائي – مهارات التفكير التحليلي- حب الاستطلاع العلمي- العلوم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريسen_US
dc.titleفاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وَحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطةen_US
dc.identifier.callnum24896-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24896.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.78 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24896.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي141.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24896.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24896.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات245.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24896.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة138.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24896.pdf
"   Restricted Access"
غلاف108.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.