المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

 الدعجاني, ماجد فلحان راضي


//uquui/handle/20.500.12248/132244
0 التحميل
154 المشاهدات

فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

رقم الطلب : 24847
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 242 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمختلف مستوياتها (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي المعتمد على المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في :قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لطلاب الصف السادس الابتدائي التي يجب تنميتها لديهم عن طريق تطبيق برنامج قائم على التعلم الممتع، بحيث تتكون من خمسة مستويات في الفهم (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) و (15) فقرة، واختبار بمهارات فهم المقروء مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، على عينة مكونة من (52) طالبا من طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عفيف، وبرنامج قائمة على التعلم الممتع، ودليل المعلم، ودليل الطالب. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية للأدوات من خلال الصدق الظاهري وحساب نسبة الاتفاق عبر الزمن باستخدام معادلة هوليستي، كما تم حساب معامل الثبات كرونباخ الفا ومعامل ارتباط بيرسون.

العنوان: فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي
المؤلفون: الزهراني, مرضي غرم الله
الدعجاني, ماجد فلحان راضي
الموضوعات :: القراءة تنمية مهارات المرحلة الابتدائية
القراءة مهارات
التعلم الممتع
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمختلف مستوياتها (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي المعتمد على المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في :قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لطلاب الصف السادس الابتدائي التي يجب تنميتها لديهم عن طريق تطبيق برنامج قائم على التعلم الممتع، بحيث تتكون من خمسة مستويات في الفهم (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) و (15) فقرة، واختبار بمهارات فهم المقروء مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، على عينة مكونة من (52) طالبا من طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عفيف، وبرنامج قائمة على التعلم الممتع، ودليل المعلم، ودليل الطالب. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية للأدوات من خلال الصدق الظاهري وحساب نسبة الاتفاق عبر الزمن باستخدام معادلة هوليستي، كما تم حساب معامل الثبات كرونباخ الفا ومعامل ارتباط بيرسون.
الوصف :: 242 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132244
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24847.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.65 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
titLe24847.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف155.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24847.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي160.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24847.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي77.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24847.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة130.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24847.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات190.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك