D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

 الدعجاني, ماجد فلحان راضي


//uquui/handle/20.500.12248/132244
0 Downloads
155 Visits

فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

Call Number : 24847
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 242 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمختلف مستوياتها (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي المعتمد على المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في :قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لطلاب الصف السادس الابتدائي التي يجب تنميتها لديهم عن طريق تطبيق برنامج قائم على التعلم الممتع، بحيث تتكون من خمسة مستويات في الفهم (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) و (15) فقرة، واختبار بمهارات فهم المقروء مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، على عينة مكونة من (52) طالبا من طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عفيف، وبرنامج قائمة على التعلم الممتع، ودليل المعلم، ودليل الطالب. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية للأدوات من خلال الصدق الظاهري وحساب نسبة الاتفاق عبر الزمن باستخدام معادلة هوليستي، كما تم حساب معامل الثبات كرونباخ الفا ومعامل ارتباط بيرسون.

Title: فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي
Authors: الزهراني, مرضي غرم الله
الدعجاني, ماجد فلحان راضي
Subjects :: القراءة تنمية مهارات المرحلة الابتدائية
القراءة مهارات
التعلم الممتع
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمختلف مستوياتها (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي المعتمد على المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد صمم الباحث عدداً من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في :قائمة بمهارات فهم المقروء اللازمة لطلاب الصف السادس الابتدائي التي يجب تنميتها لديهم عن طريق تطبيق برنامج قائم على التعلم الممتع، بحيث تتكون من خمسة مستويات في الفهم (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) و (15) فقرة، واختبار بمهارات فهم المقروء مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، على عينة مكونة من (52) طالبا من طلاب الصف السادس الابتدائي في مدينة عفيف، وبرنامج قائمة على التعلم الممتع، ودليل المعلم، ودليل الطالب. وقد تم التأكد من سلامة الخصائص السيكومترية للأدوات من خلال الصدق الظاهري وحساب نسبة الاتفاق عبر الزمن باستخدام معادلة هوليستي، كما تم حساب معامل الثبات كرونباخ الفا ومعامل ارتباط بيرسون.
Description :: 242 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132244
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24847.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.65 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titLe24847.pdf
"   Restricted Access"
غلاف155.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24847.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي160.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24847.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي77.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24847.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة130.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24847.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات190.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.