D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)

 القحطاني, فارس بن حزام


//uquui/handle/20.500.12248/132242
0 Downloads
155 Visits

فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)

Call Number : 24905
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 378 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1). واعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي منهجاً للدراسة واختار الباحث من التصاميم شبه التجريبية التصميم القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنظام المقررات بمدينة الرياض موزعين بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية (30) طالباً في كل مجموعة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وتمثلت أداتا الدراسة في مقياسين : مقياس لمهارات السلوك التوكيدي والذي تضمّن (64) عبارة ، ومقياس للمهارات الحياتية وتضمّن (46) عبارة، وصمم كلا المقياسين وفق تصميم ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي لمهارات السلوك التوكيدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

Title: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)
Authors: الغامدي, فريد بن علي
القحطاني, فارس بن حزام
Subjects :: الحديث طرق تدريس
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1). واعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي منهجاً للدراسة واختار الباحث من التصاميم شبه التجريبية التصميم القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنظام المقررات بمدينة الرياض موزعين بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية (30) طالباً في كل مجموعة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وتمثلت أداتا الدراسة في مقياسين : مقياس لمهارات السلوك التوكيدي والذي تضمّن (64) عبارة ، ومقياس للمهارات الحياتية وتضمّن (46) عبارة، وصمم كلا المقياسين وفق تصميم ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي لمهارات السلوك التوكيدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
Description :: 378 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132242
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24905.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.55 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24905.pdf
"   Restricted Access"
غلاف162.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24905.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي134.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24905.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي119.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24905.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة277.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24905.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات277.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.