- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1). واعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي منهجاً للدراسة واختار الباحث من التصاميم شبه التجريبية التصميم القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنظام المقررات بمدينة الرياض موزعين بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية (30) طالباً في كل مجموعة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وتمثلت أداتا الدراسة في مقياسين : مقياس لمهارات السلوك التوكيدي والذي تضمّن (64) عبارة ، ومقياس للمهارات الحياتية وتضمّن (46) عبارة، وصمم كلا المقياسين وفق تصميم ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي لمهارات السلوك التوكيدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
Title: | فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1) |
Authors: | الغامدي, فريد بن علي القحطاني, فارس بن حزام |
Subjects :: | الحديث طرق تدريس |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1). واعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي منهجاً للدراسة واختار الباحث من التصاميم شبه التجريبية التصميم القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنظام المقررات بمدينة الرياض موزعين بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية (30) طالباً في كل مجموعة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وتمثلت أداتا الدراسة في مقياسين : مقياس لمهارات السلوك التوكيدي والذي تضمّن (64) عبارة ، ومقياس للمهارات الحياتية وتضمّن (46) عبارة، وصمم كلا المقياسين وفق تصميم ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي لمهارات السلوك التوكيدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات. |
Description :: | 378 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132242 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24905.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.55 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24905.pdf " Restricted Access" | غلاف | 162.29 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24905.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 134.65 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24905.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 119.6 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24905.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 277.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24905.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 277.27 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)