المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)

 القحطاني, فارس بن حزام


//uquui/handle/20.500.12248/132242
0 التحميل
154 المشاهدات

فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)

رقم الطلب : 24905
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 378 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1). واعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي منهجاً للدراسة واختار الباحث من التصاميم شبه التجريبية التصميم القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنظام المقررات بمدينة الرياض موزعين بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية (30) طالباً في كل مجموعة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وتمثلت أداتا الدراسة في مقياسين : مقياس لمهارات السلوك التوكيدي والذي تضمّن (64) عبارة ، ومقياس للمهارات الحياتية وتضمّن (46) عبارة، وصمم كلا المقياسين وفق تصميم ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي لمهارات السلوك التوكيدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

العنوان: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1)
المؤلفون: الغامدي, فريد بن علي
القحطاني, فارس بن حزام
الموضوعات :: الحديث طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج التعليمي القائم على المحاكمة العقلية ومنشطات الإدراك في تنمية مهارات السلوك التوكيدي والمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحديث (1). واعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي منهجاً للدراسة واختار الباحث من التصاميم شبه التجريبية التصميم القائم على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنظام المقررات بمدينة الرياض موزعين بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية (30) طالباً في كل مجموعة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وتمثلت أداتا الدراسة في مقياسين : مقياس لمهارات السلوك التوكيدي والذي تضمّن (64) عبارة ، ومقياس للمهارات الحياتية وتضمّن (46) عبارة، وصمم كلا المقياسين وفق تصميم ليكرت الخماسي. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي لمهارات السلوك التوكيدي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في المقياس البعدي للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
الوصف :: 378 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132242
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24905.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.55 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24905.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف162.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24905.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي134.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24905.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي119.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24905.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة277.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24905.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات277.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك