D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 تقنية الفيديو التعليمي وأثرها في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية

 متولي, لينة فوزي


//uquui/handle/20.500.12248/132232
0 Downloads
181 Visits

تهدف الدّراسة إلى توضيح أهمية الفيديو التعليمي ووظيفته ومجالاته في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والحصول على نتائج واقعية لمدى توظيفه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز وأثر ذلك في تحقيق الأهداف المعرفية التي تساعد على تنمية الكفايات اللغوية والاتصالية للمتعلمين. منهج الدّراسة: اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي. مجتمع وعينة الدراسة: أعضاء هيئة التدريس والطلبة بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز. أهم نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز متفقون على أهمية تقنية الفيديو التعليمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والتي تمثلت في موافقتهم على فعالية هذه التقنية في التدريس ووجود مجالات واسعة لتوظيفها وقيامهم بالفعل بذلك في فصول تعليم اللغة العربية، كما جاءت نتائج عينة الطلبة متفقة مع نتائج المعلمين حول أهمية تقنية الفيديو التعليمي، كما أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لتقنية الفيديو التعليمي في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية وذلك بناءاً على نتائج استفتاء الطلبة التي وضّحت موافقتهم على تحقق التذكر والفهم للمادة اللغوية المقدمة من خلال الفيديو التعليمي ، ثم القدرة على تطبيق وتحليل تلك المادة اللغوية بعد ذلك عند الحاجة لها .

Title: تقنية الفيديو التعليمي وأثرها في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية
Authors: الشنقيطي, عبد الله مصطفى
متولي, لينة فوزي
Subjects :: اللغة العربية تعليم
اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)
تقنيات التعليم
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تهدف الدّراسة إلى توضيح أهمية الفيديو التعليمي ووظيفته ومجالاته في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والحصول على نتائج واقعية لمدى توظيفه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز وأثر ذلك في تحقيق الأهداف المعرفية التي تساعد على تنمية الكفايات اللغوية والاتصالية للمتعلمين. منهج الدّراسة: اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي. مجتمع وعينة الدراسة: أعضاء هيئة التدريس والطلبة بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز. أهم نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز متفقون على أهمية تقنية الفيديو التعليمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والتي تمثلت في موافقتهم على فعالية هذه التقنية في التدريس ووجود مجالات واسعة لتوظيفها وقيامهم بالفعل بذلك في فصول تعليم اللغة العربية، كما جاءت نتائج عينة الطلبة متفقة مع نتائج المعلمين حول أهمية تقنية الفيديو التعليمي، كما أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لتقنية الفيديو التعليمي في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية وذلك بناءاً على نتائج استفتاء الطلبة التي وضّحت موافقتهم على تحقق التذكر والفهم للمادة اللغوية المقدمة من خلال الفيديو التعليمي ، ثم القدرة على تطبيق وتحليل تلك المادة اللغوية بعد ذلك عند الحاجة لها .
Description :: 115ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132232
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24874.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.74 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24874.pdf
"   Restricted Access"
غلاف90.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24874.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي152.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24874.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24874.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة149.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24874.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات121.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.