- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تقنية الفيديو التعليمي وأثرها في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية
تهدف الدّراسة إلى توضيح أهمية الفيديو التعليمي ووظيفته ومجالاته في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والحصول على نتائج واقعية لمدى توظيفه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز وأثر ذلك في تحقيق الأهداف المعرفية التي تساعد على تنمية الكفايات اللغوية والاتصالية للمتعلمين. منهج الدّراسة: اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي. مجتمع وعينة الدراسة: أعضاء هيئة التدريس والطلبة بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز. أهم نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز متفقون على أهمية تقنية الفيديو التعليمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والتي تمثلت في موافقتهم على فعالية هذه التقنية في التدريس ووجود مجالات واسعة لتوظيفها وقيامهم بالفعل بذلك في فصول تعليم اللغة العربية، كما جاءت نتائج عينة الطلبة متفقة مع نتائج المعلمين حول أهمية تقنية الفيديو التعليمي، كما أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لتقنية الفيديو التعليمي في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية وذلك بناءاً على نتائج استفتاء الطلبة التي وضّحت موافقتهم على تحقق التذكر والفهم للمادة اللغوية المقدمة من خلال الفيديو التعليمي ، ثم القدرة على تطبيق وتحليل تلك المادة اللغوية بعد ذلك عند الحاجة لها .
العنوان: | تقنية الفيديو التعليمي وأثرها في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية |
المؤلفون: | الشنقيطي, عبد الله مصطفى متولي, لينة فوزي |
الموضوعات :: | اللغة العربية تعليم اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها) تقنيات التعليم |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تهدف الدّراسة إلى توضيح أهمية الفيديو التعليمي ووظيفته ومجالاته في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والحصول على نتائج واقعية لمدى توظيفه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز وأثر ذلك في تحقيق الأهداف المعرفية التي تساعد على تنمية الكفايات اللغوية والاتصالية للمتعلمين. منهج الدّراسة: اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي. مجتمع وعينة الدراسة: أعضاء هيئة التدريس والطلبة بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز. أهم نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز متفقون على أهمية تقنية الفيديو التعليمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والتي تمثلت في موافقتهم على فعالية هذه التقنية في التدريس ووجود مجالات واسعة لتوظيفها وقيامهم بالفعل بذلك في فصول تعليم اللغة العربية، كما جاءت نتائج عينة الطلبة متفقة مع نتائج المعلمين حول أهمية تقنية الفيديو التعليمي، كما أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لتقنية الفيديو التعليمي في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية وذلك بناءاً على نتائج استفتاء الطلبة التي وضّحت موافقتهم على تحقق التذكر والفهم للمادة اللغوية المقدمة من خلال الفيديو التعليمي ، ثم القدرة على تطبيق وتحليل تلك المادة اللغوية بعد ذلك عند الحاجة لها . |
الوصف :: | 115ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132232 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24874.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.74 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24874.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 90.73 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24874.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 152.15 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24874.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 110 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24874.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 149.73 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24874.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 121.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)