المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

 السلمي, تركي بن حميد سعيدان


//uquui/handle/20.500.12248/132213
0 التحميل
557 المشاهدات

أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

رقم الطلب : 24831
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 308 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وموزعين على مجموعتين؛ أحدهما: تجريبية تكونت من (34) طالبًا، والأخرى: ضابطة تكونت من (31) طالبًا. وأعدّ الباحث أداتي قياس طبقهما على مجموعتي الدراسة تمثلت في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة ولصالح المجموعة التجريبية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي عند تطوير مناهج الرياضيات، وبناء أدلة المعلمين الإرشادية. وتدريب معلمي الرياضيات على هذا النموذج التدريسي إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، مع تفعيل الوسائل والتقنيات الداعمة له.

العنوان: أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية
المؤلفون: الحربي, إبراهيم بن سليم رزيق
السلمي, تركي بن حميد سعيدان
الموضوعات :: التعلم البنائي
تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وموزعين على مجموعتين؛ أحدهما: تجريبية تكونت من (34) طالبًا، والأخرى: ضابطة تكونت من (31) طالبًا. وأعدّ الباحث أداتي قياس طبقهما على مجموعتي الدراسة تمثلت في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة ولصالح المجموعة التجريبية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي عند تطوير مناهج الرياضيات، وبناء أدلة المعلمين الإرشادية. وتدريب معلمي الرياضيات على هذا النموذج التدريسي إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، مع تفعيل الوسائل والتقنيات الداعمة له.
الوصف :: 308 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132213
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24831.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.48 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24831.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف111.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24831.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي145.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24831.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي102.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24831.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة202.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24831.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات157.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك