- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وموزعين على مجموعتين؛ أحدهما: تجريبية تكونت من (34) طالبًا، والأخرى: ضابطة تكونت من (31) طالبًا. وأعدّ الباحث أداتي قياس طبقهما على مجموعتي الدراسة تمثلت في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة ولصالح المجموعة التجريبية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي عند تطوير مناهج الرياضيات، وبناء أدلة المعلمين الإرشادية. وتدريب معلمي الرياضيات على هذا النموذج التدريسي إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، مع تفعيل الوسائل والتقنيات الداعمة له.
العنوان: | أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية |
المؤلفون: | الحربي, إبراهيم بن سليم رزيق السلمي, تركي بن حميد سعيدان |
الموضوعات :: | التعلم البنائي تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وموزعين على مجموعتين؛ أحدهما: تجريبية تكونت من (34) طالبًا، والأخرى: ضابطة تكونت من (31) طالبًا. وأعدّ الباحث أداتي قياس طبقهما على مجموعتي الدراسة تمثلت في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة ولصالح المجموعة التجريبية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي عند تطوير مناهج الرياضيات، وبناء أدلة المعلمين الإرشادية. وتدريب معلمي الرياضيات على هذا النموذج التدريسي إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، مع تفعيل الوسائل والتقنيات الداعمة له. |
الوصف :: | 308 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132213 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24831.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.48 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24831.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 111.93 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24831.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 145.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24831.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 102.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24831.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 202.93 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24831.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 157.22 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)