- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الحربي, إبراهيم بن سليم رزيق | - |
dc.contributor.author | السلمي, تركي بن حميد سعيدان | - |
dc.date.accessioned | 2022-02-13T10:12:41Z | - |
dc.date.available | 2022-02-13T10:12:41Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132213 | - |
dc.description | 308 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وموزعين على مجموعتين؛ أحدهما: تجريبية تكونت من (34) طالبًا، والأخرى: ضابطة تكونت من (31) طالبًا. وأعدّ الباحث أداتي قياس طبقهما على مجموعتي الدراسة تمثلت في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة ولصالح المجموعة التجريبية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي عند تطوير مناهج الرياضيات، وبناء أدلة المعلمين الإرشادية. وتدريب معلمي الرياضيات على هذا النموذج التدريسي إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، مع تفعيل الوسائل والتقنيات الداعمة له. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التعلم البنائي | en_US |
dc.subject | تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات | en_US |
dc.title | أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية | en_US |
dc.identifier.callnum | 24831 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24831.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.48 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24831.pdf " Restricted Access" | غلاف | 111.93 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24831.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 145.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24831.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 102.6 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24831.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 202.93 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24831.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 157.22 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)