D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

 السلمي, تركي بن حميد سعيدان


//uquui/handle/20.500.12248/132213
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحربي, إبراهيم بن سليم رزيق-
dc.contributor.authorالسلمي, تركي بن حميد سعيدان-
dc.date.accessioned2022-02-13T10:12:41Z-
dc.date.available2022-02-13T10:12:41Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132213-
dc.description308 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (65) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة مكة المكرمة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وموزعين على مجموعتين؛ أحدهما: تجريبية تكونت من (34) طالبًا، والأخرى: ضابطة تكونت من (31) طالبًا. وأعدّ الباحث أداتي قياس طبقهما على مجموعتي الدراسة تمثلت في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة ولصالح المجموعة التجريبية، مع وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α ≥ 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة المفاهيمية ومقياس الرغبة المنتجة في التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج التعلم البنائي السباعي عند تطوير مناهج الرياضيات، وبناء أدلة المعلمين الإرشادية. وتدريب معلمي الرياضيات على هذا النموذج التدريسي إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، مع تفعيل الوسائل والتقنيات الداعمة له.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعلم البنائيen_US
dc.subjectتحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضياتen_US
dc.titleأثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اكتساب المعرفة المفاهيمية وتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum24831-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24831.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.48 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24831.pdf
"   Restricted Access"
غلاف111.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24831.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي145.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24831.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي102.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24831.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة202.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24831.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات157.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.