D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة

 الهذلي, خالد عوض مفرج


//uquui/handle/20.500.12248/132205
0 Downloads
424 Visits

الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة

Alternative : Psychological burnout and its relationship to the big five personality traits among teachers of students with special needs in the education of the city of Makkah al-Mukarramah.
Call Number : 24748
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 90 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي والعوامل الكبرى للشخصية السائدة لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعلاقة بينهما، والتعرف على الفروق في الاحتراق النفسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة والتي تعزى إلى متغيرات (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (المسحي، الارتباطي، والسببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة مكة المكرمة، وتم استخدام مقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش وجاكسون (Maslach & Jackson, 1986) وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrae, 1992)، وتعريب الأنصاري (1997)

Title: الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة
Other Titles: Psychological burnout and its relationship to the big five personality traits among teachers of students with special needs in the education of the city of Makkah al-Mukarramah.
Authors: محمد, هاني سعيد حسن
الهذلي, خالد عوض مفرج
Subjects :: الاحتراق النفسي وعلاقته بالمتغيرات الشخصية
المعلمون التربية الخاصة
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي والعوامل الكبرى للشخصية السائدة لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعلاقة بينهما، والتعرف على الفروق في الاحتراق النفسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة والتي تعزى إلى متغيرات (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (المسحي، الارتباطي، والسببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة مكة المكرمة، وتم استخدام مقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش وجاكسون (Maslach & Jackson, 1986) وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrae, 1992)، وتعريب الأنصاري (1997)
Description :: 90 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132205
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24748.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.71 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24748.pdf
"   Restricted Access"
غلاف142.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24748.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي117.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24748.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي61.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24748.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة150.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24748.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات173.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.