المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة

 الهذلي, خالد عوض مفرج


//uquui/handle/20.500.12248/132205
0 التحميل
420 المشاهدات

الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة

عناوين أخرى : Psychological burnout and its relationship to the big five personality traits among teachers of students with special needs in the education of the city of Makkah al-Mukarramah.
رقم الطلب : 24748
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 90 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي والعوامل الكبرى للشخصية السائدة لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعلاقة بينهما، والتعرف على الفروق في الاحتراق النفسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة والتي تعزى إلى متغيرات (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (المسحي، الارتباطي، والسببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة مكة المكرمة، وتم استخدام مقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش وجاكسون (Maslach & Jackson, 1986) وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrae, 1992)، وتعريب الأنصاري (1997)

العنوان: الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة
عناوين أخرى: Psychological burnout and its relationship to the big five personality traits among teachers of students with special needs in the education of the city of Makkah al-Mukarramah.
المؤلفون: محمد, هاني سعيد حسن
الهذلي, خالد عوض مفرج
الموضوعات :: الاحتراق النفسي وعلاقته بالمتغيرات الشخصية
المعلمون التربية الخاصة
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي والعوامل الكبرى للشخصية السائدة لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والعلاقة بينهما، والتعرف على الفروق في الاحتراق النفسي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في تعليم مدينة مكة المكرمة والتي تعزى إلى متغيرات (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (المسحي، الارتباطي، والسببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة مكة المكرمة، وتم استخدام مقياس الاحتراق النفسي إعداد ماسلاش وجاكسون (Maslach & Jackson, 1986) وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكري (Costa & McCrae, 1992)، وتعريب الأنصاري (1997)
الوصف :: 90 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132205
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24748.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.71 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24748.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف142.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24748.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي117.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24748.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي61.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24748.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة150.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24748.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات173.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك