المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر التعليم الجامعي على النمو العمراني في مدينة جدة

 الجهني, ليلى جابر صالح


//uquui/handle/20.500.12248/132184
0 التحميل
309 المشاهدات

أثر التعليم الجامعي على النمو العمراني في مدينة جدة

رقم الطلب : 24852
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 326 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تهدف الرسالة إلى قياس مدى تأثير الخدمات التعليمية الجامعية على النمو العمراني لمدينة جدة وتوسعها، من خلال تحليلٍ للمرئيات الفضائية من عام 1972 حتى 2020م، كما تهدف إلى معرفة حجم الخدمة من حيث تنوع التخصصات وتأثيرها في زيادة عدد الطلاب والأعضاء الملتحقين بها، ومدى تأثير الخدمة التعليمية الجامعية في تنوع استخدامات الأرض في المنطقة المحيطة بمقر الخدمة، كما سعت إلى تحديد شكل الإقليم التعليمي كراتوجرافيًّا، وتحديد خصائصه، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS بغرض إنتاج خرائط تخدم منطقة الدراسة، وعمل نموذجٍ للملاءمة المكانية لجامعة الملك عبد العزيز. واعتمدت الدراسة على استخدام أساليب متنوعة لجمع البيانات، منها الدراسة الميدانية (الاستبانة)، والأسلوب الكارتوجرافي. وتكون مجتمع الدراسة من (الطلاب والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز)، وتكونت عينة الدراسة من 502 من الطلاب والطالبات و64 من أعضاء هيئة التدريس بعد استبعاد الاستبانات غير الصالحة من مجتمع الدراسة، وحُلِّلت العينة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS & Excel من أجل الخروج بالجداول والأشكال البيانية، بالإضافة إلى استخدام معامل ارتباط بيرسون؛ لتوضيح العلاقة بين المتغيرات: المسافة، والزمن، والتكلفة؛ من أجل تحديد مناطق النفوذ لكلٍّ من أفراد العينة وإخراج خرائط الآيزوكرون (Isochrone)، وتضمنت الدراسة بناء نموذج تطبيقي للملاءمة المكانية لاختيار المواقع المثالية للخدمة التعليمية الجامعية (جامعة الملك عبد العزيز) باستخدام باني النماذج (ModlerBuilder)، وعولجت البيانات المكانية ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية لاختيار الموقع الملائم. توصلت الرسالة إلى عدة نتائج، من أبرزها أنه من خلال تحليل المرئية الفضائية الملتقطة لعام 1972م، شكلت الكتلة السكنية مساحة تبلغ 36.15 كم2 بنسبة 1.8%؛ ولكن في عام 2020م سرعان ما تضاعفت مساحة الكتلة السكنية لمدينة جدة، فبلغت مساحتها 702.06 كم2 بنسبة 35.0%، وهذه نسبة مرتفعة مقارنة بالسنوات التي توسعت فيها المدينة. وأنّ توافر الخدمات لعب دورًا واضحًا في تمدد المدينة، ومن تلك الخدمات جامعة الملك عبد العزيز التي أنشئت عام 1967م، والتي ساعدت على نمو المدينة وبالتحديد حول محيط الجامعة؛ وعلى النقيض من ذلك لم تلعب جامعة جدة وفروعها دورًا بارزًا في نمو المدينة لحداثة نشأتها. وقد أوصت الدراسةُ المسؤولين بالاستفادة من تجارب الجامعات العالمية في استغلال النفوذ الذي تحظى به جامعة الملك عبد العزيز، والذي يغطي أغلب مناطق المملكة تقريبًا، بشكلٍ يحقق وظائفها التنموية بشكل سريع. كما أوصت ببناء قاعدة معلومات جغرافية لمواقع الخدمات الجامعية؛ لتخزين المعلومات ومعالجة البيانات ليتمكن الباحثون من الوصول إليها بكل يسر وسهولة.

العنوان: أثر التعليم الجامعي على النمو العمراني في مدينة جدة
المؤلفون: خلاف, مرفت أحمد
الجهني, ليلى جابر صالح
الموضوعات :: النمو والتطور العمراني
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تهدف الرسالة إلى قياس مدى تأثير الخدمات التعليمية الجامعية على النمو العمراني لمدينة جدة وتوسعها، من خلال تحليلٍ للمرئيات الفضائية من عام 1972 حتى 2020م، كما تهدف إلى معرفة حجم الخدمة من حيث تنوع التخصصات وتأثيرها في زيادة عدد الطلاب والأعضاء الملتحقين بها، ومدى تأثير الخدمة التعليمية الجامعية في تنوع استخدامات الأرض في المنطقة المحيطة بمقر الخدمة، كما سعت إلى تحديد شكل الإقليم التعليمي كراتوجرافيًّا، وتحديد خصائصه، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS بغرض إنتاج خرائط تخدم منطقة الدراسة، وعمل نموذجٍ للملاءمة المكانية لجامعة الملك عبد العزيز. واعتمدت الدراسة على استخدام أساليب متنوعة لجمع البيانات، منها الدراسة الميدانية (الاستبانة)، والأسلوب الكارتوجرافي. وتكون مجتمع الدراسة من (الطلاب والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز)، وتكونت عينة الدراسة من 502 من الطلاب والطالبات و64 من أعضاء هيئة التدريس بعد استبعاد الاستبانات غير الصالحة من مجتمع الدراسة، وحُلِّلت العينة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS & Excel من أجل الخروج بالجداول والأشكال البيانية، بالإضافة إلى استخدام معامل ارتباط بيرسون؛ لتوضيح العلاقة بين المتغيرات: المسافة، والزمن، والتكلفة؛ من أجل تحديد مناطق النفوذ لكلٍّ من أفراد العينة وإخراج خرائط الآيزوكرون (Isochrone)، وتضمنت الدراسة بناء نموذج تطبيقي للملاءمة المكانية لاختيار المواقع المثالية للخدمة التعليمية الجامعية (جامعة الملك عبد العزيز) باستخدام باني النماذج (ModlerBuilder)، وعولجت البيانات المكانية ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية لاختيار الموقع الملائم. توصلت الرسالة إلى عدة نتائج، من أبرزها أنه من خلال تحليل المرئية الفضائية الملتقطة لعام 1972م، شكلت الكتلة السكنية مساحة تبلغ 36.15 كم2 بنسبة 1.8%؛ ولكن في عام 2020م سرعان ما تضاعفت مساحة الكتلة السكنية لمدينة جدة، فبلغت مساحتها 702.06 كم2 بنسبة 35.0%، وهذه نسبة مرتفعة مقارنة بالسنوات التي توسعت فيها المدينة. وأنّ توافر الخدمات لعب دورًا واضحًا في تمدد المدينة، ومن تلك الخدمات جامعة الملك عبد العزيز التي أنشئت عام 1967م، والتي ساعدت على نمو المدينة وبالتحديد حول محيط الجامعة؛ وعلى النقيض من ذلك لم تلعب جامعة جدة وفروعها دورًا بارزًا في نمو المدينة لحداثة نشأتها. وقد أوصت الدراسةُ المسؤولين بالاستفادة من تجارب الجامعات العالمية في استغلال النفوذ الذي تحظى به جامعة الملك عبد العزيز، والذي يغطي أغلب مناطق المملكة تقريبًا، بشكلٍ يحقق وظائفها التنموية بشكل سريع. كما أوصت ببناء قاعدة معلومات جغرافية لمواقع الخدمات الجامعية؛ لتخزين المعلومات ومعالجة البيانات ليتمكن الباحثون من الوصول إليها بكل يسر وسهولة.
الوصف :: 326 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132184
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24852.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة18.05 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Absa,24852.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي63.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Absa24852.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي131.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24852.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات157.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24852.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة103.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title24852.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف114.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك