المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

 العتيبي, أثير خالد علي


//uquui/handle/20.500.12248/132182
0 التحميل
68 المشاهدات

العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

رقم الطلب : 24845
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 127 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، والتعرف إلى مستوى العبء المعرفي، ورتب قوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، والكشف عن الفروق في العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، والتخصص الدراسي، وإمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال قوة السيطرة المعرفية. تكونت عيّنة الدراسة من (532) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في التخصصات العلمية، والإنسانية، والذين تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهن مقياس العبء المعرفي للراشدين من إعداد الفيل (2015)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لستيفنسون وايفانز تقنين الخفاجي (2018)، وتم باستخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة، وقوة السيطرة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الدخيل، وقوة السيطرة المعرفية، وأن طالبات جامعة أم القرى يمتلكن مستوى متوسط من العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، وأبرز مستويات العبء المعرفي لديهن تمثلت في العبء المعرفي وثيق الصلة، وأبرز رتب قوة السيطرة المعرفية تمثلت في الرتبة الثانية. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتطوير البنى المعرفية، وتحسين بيئات التعلم حيث تصبح داعمة لقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، وبعيدة عن الضغوط التي تؤدي إلى العبء المعرفي.

العنوان: العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى
المؤلفون: الحربي, نوار محمد سعد
العتيبي, أثير خالد علي
الموضوعات :: المعرفة
علم النفس التربوى
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، والتعرف إلى مستوى العبء المعرفي، ورتب قوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، والكشف عن الفروق في العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، والتخصص الدراسي، وإمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال قوة السيطرة المعرفية. تكونت عيّنة الدراسة من (532) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في التخصصات العلمية، والإنسانية، والذين تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهن مقياس العبء المعرفي للراشدين من إعداد الفيل (2015)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لستيفنسون وايفانز تقنين الخفاجي (2018)، وتم باستخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة، وقوة السيطرة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الدخيل، وقوة السيطرة المعرفية، وأن طالبات جامعة أم القرى يمتلكن مستوى متوسط من العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، وأبرز مستويات العبء المعرفي لديهن تمثلت في العبء المعرفي وثيق الصلة، وأبرز رتب قوة السيطرة المعرفية تمثلت في الرتبة الثانية. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتطوير البنى المعرفية، وتحسين بيئات التعلم حيث تصبح داعمة لقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، وبعيدة عن الضغوط التي تؤدي إلى العبء المعرفي.
الوصف :: 127 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132182
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24845.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.43 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24845.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي47.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24845.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي97.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24845.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات59.76 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24845.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة93.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24845.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف106.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك