D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

 العتيبي, أثير خالد علي


//uquui/handle/20.500.12248/132182
0 Downloads
67 Visits

العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

Call Number : 24845
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 127 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، والتعرف إلى مستوى العبء المعرفي، ورتب قوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، والكشف عن الفروق في العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، والتخصص الدراسي، وإمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال قوة السيطرة المعرفية. تكونت عيّنة الدراسة من (532) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في التخصصات العلمية، والإنسانية، والذين تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهن مقياس العبء المعرفي للراشدين من إعداد الفيل (2015)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لستيفنسون وايفانز تقنين الخفاجي (2018)، وتم باستخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة، وقوة السيطرة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الدخيل، وقوة السيطرة المعرفية، وأن طالبات جامعة أم القرى يمتلكن مستوى متوسط من العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، وأبرز مستويات العبء المعرفي لديهن تمثلت في العبء المعرفي وثيق الصلة، وأبرز رتب قوة السيطرة المعرفية تمثلت في الرتبة الثانية. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتطوير البنى المعرفية، وتحسين بيئات التعلم حيث تصبح داعمة لقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، وبعيدة عن الضغوط التي تؤدي إلى العبء المعرفي.

Title: العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى
Authors: الحربي, نوار محمد سعد
العتيبي, أثير خالد علي
Subjects :: المعرفة
علم النفس التربوى
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، والتعرف إلى مستوى العبء المعرفي، ورتب قوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، والكشف عن الفروق في العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، والتخصص الدراسي، وإمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال قوة السيطرة المعرفية. تكونت عيّنة الدراسة من (532) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في التخصصات العلمية، والإنسانية، والذين تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهن مقياس العبء المعرفي للراشدين من إعداد الفيل (2015)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لستيفنسون وايفانز تقنين الخفاجي (2018)، وتم باستخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة، وقوة السيطرة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الدخيل، وقوة السيطرة المعرفية، وأن طالبات جامعة أم القرى يمتلكن مستوى متوسط من العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، وأبرز مستويات العبء المعرفي لديهن تمثلت في العبء المعرفي وثيق الصلة، وأبرز رتب قوة السيطرة المعرفية تمثلت في الرتبة الثانية. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتطوير البنى المعرفية، وتحسين بيئات التعلم حيث تصبح داعمة لقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، وبعيدة عن الضغوط التي تؤدي إلى العبء المعرفي.
Description :: 127 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132182
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24845.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.43 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24845.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي47.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24845.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي97.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24845.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات59.76 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24845.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة93.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24845.pdf
"   Restricted Access"
غلاف106.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.