المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"

 الغامدي, عزيزة بنت محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/132164
0 التحميل
1 المشاهدات

تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"

رقم الطلب : 24473
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 176 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، من خلال الكشف عن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية:(التفكير الريادي، الثقافة الريادية، القيادة الريادية) في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر القيادات التعليمية بها، والكشف عن دلالة الفروق في درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية، وفي درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، والتي قد تعزى لمتغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي). ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي(المسحي)، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لها طُبقت على عينة قصدية مكونة من (430) فردًا من مديري الإدارات العامة للتعليم ومساعديهم، ومستشاريهم، ومديري ومديرات الإدارات والمكاتب في خمس مناطق تعليمية عامة، وهي: (تعليم الرياض، تعليم جدة، تعليم المنطقة الشرقية، تعليم تبوك، تعليم الباحة). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية جاءت بشكل عام بدرجة"متوسطة" بمقدار(2.50 من 4,00)حيث جاء بعد القيادة الريادية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.64 من 4.00)، يليه بعد التفكير الريادي بمتوسط حسابي (2.44 من 4.00)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بعد الثقافة الريادية بمتوسط حسابي(2.37 من 4.00)، ويعد أقل أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية. وبلغت درجة توفر متطلبات الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية (2.35 من 4.00) أي بدرجة"متوسطة"، وكشفت الدراسة عن أن متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي)، مؤثرة في تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية لدى القيادات التعليمية بها في جميع أبعادها وكذلك الدرجة الكلية للريادة الإستراتيجية، ولدرجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية بإدارات التعليم في ضوء التجارب العالمية، لصالح حملة مؤهل (الماجستير والدكتوراه)، ولصالح أفراد عينة الدراسة من مدراء عام التعليم ومساعديهم، ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخدمة من 11 سنة إلى أقل من 16 سنة، وكذلك من 16 سنة فأكثر. وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعمل على تبني التصور المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية.


الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24473.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.47 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24473.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي246.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24473.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي251.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24473.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات467.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24473.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة760.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24473.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف393.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك