- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"
هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، من خلال الكشف عن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية:(التفكير الريادي، الثقافة الريادية، القيادة الريادية) في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر القيادات التعليمية بها، والكشف عن دلالة الفروق في درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية، وفي درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، والتي قد تعزى لمتغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي). ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي(المسحي)، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لها طُبقت على عينة قصدية مكونة من (430) فردًا من مديري الإدارات العامة للتعليم ومساعديهم، ومستشاريهم، ومديري ومديرات الإدارات والمكاتب في خمس مناطق تعليمية عامة، وهي: (تعليم الرياض، تعليم جدة، تعليم المنطقة الشرقية، تعليم تبوك، تعليم الباحة). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية جاءت بشكل عام بدرجة"متوسطة" بمقدار(2.50 من 4,00)حيث جاء بعد القيادة الريادية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.64 من 4.00)، يليه بعد التفكير الريادي بمتوسط حسابي (2.44 من 4.00)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بعد الثقافة الريادية بمتوسط حسابي(2.37 من 4.00)، ويعد أقل أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية. وبلغت درجة توفر متطلبات الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية (2.35 من 4.00) أي بدرجة"متوسطة"، وكشفت الدراسة عن أن متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي)، مؤثرة في تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية لدى القيادات التعليمية بها في جميع أبعادها وكذلك الدرجة الكلية للريادة الإستراتيجية، ولدرجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية بإدارات التعليم في ضوء التجارب العالمية، لصالح حملة مؤهل (الماجستير والدكتوراه)، ولصالح أفراد عينة الدراسة من مدراء عام التعليم ومساعديهم، ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخدمة من 11 سنة إلى أقل من 16 سنة، وكذلك من 16 سنة فأكثر. وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعمل على تبني التصور المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية.
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24473.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.47 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24473.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 246.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24473.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 251.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24473.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 467.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24473.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 760.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24473.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 393.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)