D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"

 الغامدي, عزيزة بنت محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/132164
0 Downloads
840 Visits

تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"

Call Number : 24473
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 176 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، من خلال الكشف عن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية:(التفكير الريادي، الثقافة الريادية، القيادة الريادية) في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر القيادات التعليمية بها، والكشف عن دلالة الفروق في درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية، وفي درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، والتي قد تعزى لمتغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي). ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي(المسحي)، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لها طُبقت على عينة قصدية مكونة من (430) فردًا من مديري الإدارات العامة للتعليم ومساعديهم، ومستشاريهم، ومديري ومديرات الإدارات والمكاتب في خمس مناطق تعليمية عامة، وهي: (تعليم الرياض، تعليم جدة، تعليم المنطقة الشرقية، تعليم تبوك، تعليم الباحة). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية جاءت بشكل عام بدرجة"متوسطة" بمقدار(2.50 من 4,00)حيث جاء بعد القيادة الريادية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.64 من 4.00)، يليه بعد التفكير الريادي بمتوسط حسابي (2.44 من 4.00)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بعد الثقافة الريادية بمتوسط حسابي(2.37 من 4.00)، ويعد أقل أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية. وبلغت درجة توفر متطلبات الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية (2.35 من 4.00) أي بدرجة"متوسطة"، وكشفت الدراسة عن أن متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي)، مؤثرة في تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية لدى القيادات التعليمية بها في جميع أبعادها وكذلك الدرجة الكلية للريادة الإستراتيجية، ولدرجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية بإدارات التعليم في ضوء التجارب العالمية، لصالح حملة مؤهل (الماجستير والدكتوراه)، ولصالح أفراد عينة الدراسة من مدراء عام التعليم ومساعديهم، ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخدمة من 11 سنة إلى أقل من 16 سنة، وكذلك من 16 سنة فأكثر. وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعمل على تبني التصور المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية.

Title: تفعيل الريادة الاستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية " تصور مقترح"
Authors: اليوسف, خلود بنت سعد عبد العزيز
الغامدي, عزيزة بنت محمد علي
Subjects :: الإدارة التربوية والتخطيط
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، من خلال الكشف عن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية:(التفكير الريادي، الثقافة الريادية، القيادة الريادية) في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر القيادات التعليمية بها، والكشف عن دلالة الفروق في درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية، وفي درجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية، والتي قد تعزى لمتغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي). ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي(المسحي)، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لها طُبقت على عينة قصدية مكونة من (430) فردًا من مديري الإدارات العامة للتعليم ومساعديهم، ومستشاريهم، ومديري ومديرات الإدارات والمكاتب في خمس مناطق تعليمية عامة، وهي: (تعليم الرياض، تعليم جدة، تعليم المنطقة الشرقية، تعليم تبوك، تعليم الباحة). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية جاءت بشكل عام بدرجة"متوسطة" بمقدار(2.50 من 4,00)حيث جاء بعد القيادة الريادية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.64 من 4.00)، يليه بعد التفكير الريادي بمتوسط حسابي (2.44 من 4.00)، وبالمرتبة الثالثة يأتي بعد الثقافة الريادية بمتوسط حسابي(2.37 من 4.00)، ويعد أقل أبعاد الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية. وبلغت درجة توفر متطلبات الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية (2.35 من 4.00) أي بدرجة"متوسطة"، وكشفت الدراسة عن أن متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، العمل الحالي)، مؤثرة في تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارسة أبعاد الريادة الإستراتيجية لدى القيادات التعليمية بها في جميع أبعادها وكذلك الدرجة الكلية للريادة الإستراتيجية، ولدرجة توفر متطلبات تفعيل الريادة الإستراتيجية بإدارات التعليم في ضوء التجارب العالمية، لصالح حملة مؤهل (الماجستير والدكتوراه)، ولصالح أفراد عينة الدراسة من مدراء عام التعليم ومساعديهم، ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخدمة من 11 سنة إلى أقل من 16 سنة، وكذلك من 16 سنة فأكثر. وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بالعمل على تبني التصور المقترح وتطبيقه والعمل على تحقيق المتطلبات اللازمة لتفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية.
Description :: 176 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132164
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24473.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.47 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24473.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي246.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24473.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي251.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24473.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات467.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24473.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة760.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24473.pdf
"   Restricted Access"
غلاف393.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.