- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
معيقات استخدام التعلم النقَّال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها
عنوان الدراسة: معيقات استخدام التعلم النقال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها. اسم الباحث: مشاري فهد فهاد الحربي. أهداف الدراسة: - التعرف على درجة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية. - التعرف على درجة توفر (المعيقات البشرية، والمعيقات المادية) لاستخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية. - الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التدريس). منهج وعينة الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من عدد (9) مشرفي لغة إنجليزية، وعدد (143) معلم لغة إنجليزية بالمدارس الثانوية بمدينة الطائف. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: تم استخدام أساليب إحصائية شملت التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، ومعامل ألفا كرونباخ للثبات، ومعامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت نتائج دراسة الباحث على أن درجة توفر معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف جاءت بدرجة عالية. - جاءت درجة توفر المعيقات المادية بدرجة عالية. - جاءت درجة توفر المعيقات البشرية بدرجة عالية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التعليم). أهم توصيات الدراسة: - أن تركز إدارات الإشراف التربوي على ضرورة استخدام التعلم النقال في تدريس محتوى اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام. - أن تحرص إدارات التعليم على إزالة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية. - أن يتم عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية لتوعيتهم بأهمية التعلم النقال وتدريبهم على كيفية استخدامه في عملية التدريس.
العنوان: | معيقات استخدام التعلم النقَّال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها |
المؤلفون: | الصمداني, هاشم أحمد الحربي, مشاري فهد فهاد |
الموضوعات :: | اساليب التعلم اللغة الانجليزبة طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: معيقات استخدام التعلم النقال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها. اسم الباحث: مشاري فهد فهاد الحربي. أهداف الدراسة: - التعرف على درجة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية. - التعرف على درجة توفر (المعيقات البشرية، والمعيقات المادية) لاستخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية. - الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التدريس). منهج وعينة الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من عدد (9) مشرفي لغة إنجليزية، وعدد (143) معلم لغة إنجليزية بالمدارس الثانوية بمدينة الطائف. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: تم استخدام أساليب إحصائية شملت التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، ومعامل ألفا كرونباخ للثبات، ومعامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت نتائج دراسة الباحث على أن درجة توفر معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف جاءت بدرجة عالية. - جاءت درجة توفر المعيقات المادية بدرجة عالية. - جاءت درجة توفر المعيقات البشرية بدرجة عالية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التعليم). أهم توصيات الدراسة: - أن تركز إدارات الإشراف التربوي على ضرورة استخدام التعلم النقال في تدريس محتوى اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام. - أن تحرص إدارات التعليم على إزالة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية. - أن يتم عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية لتوعيتهم بأهمية التعلم النقال وتدريبهم على كيفية استخدامه في عملية التدريس. |
الوصف :: | 118 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132161 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24633.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.59 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Abas24633.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 267.7 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abase24633.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 295.93 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
co24633.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 317.09 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cout24633.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 918.3 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Intr24633.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 355.41 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)