D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 معيقات استخدام التعلم النقَّال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها

 الحربي, مشاري فهد فهاد


//uquui/handle/20.500.12248/132161
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالصمداني, هاشم أحمد-
dc.contributor.authorالحربي, مشاري فهد فهاد-
dc.date.accessioned2022-02-10T07:46:30Z-
dc.date.available2022-02-10T07:46:30Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132161-
dc.description118 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: معيقات استخدام التعلم النقال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيها. اسم الباحث: مشاري فهد فهاد الحربي. أهداف الدراسة: - التعرف على درجة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية. - التعرف على درجة توفر (المعيقات البشرية، والمعيقات المادية) لاستخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية. - الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التدريس). منهج وعينة الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من عدد (9) مشرفي لغة إنجليزية، وعدد (143) معلم لغة إنجليزية بالمدارس الثانوية بمدينة الطائف. أداة الدراسة: تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة. الأساليب الإحصائية المستخدمة: تم استخدام أساليب إحصائية شملت التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، ومعامل ألفا كرونباخ للثبات، ومعامل ارتباط بيرسون. أهم نتائج الدراسة: - أظهرت نتائج دراسة الباحث على أن درجة توفر معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف جاءت بدرجة عالية. - جاءت درجة توفر المعيقات المادية بدرجة عالية. - جاءت درجة توفر المعيقات البشرية بدرجة عالية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في مجال التعليم). أهم توصيات الدراسة: - أن تركز إدارات الإشراف التربوي على ضرورة استخدام التعلم النقال في تدريس محتوى اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام. - أن تحرص إدارات التعليم على إزالة معيقات استخدام التعلم النقال في تدريس اللغة الإنجليزية. - أن يتم عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية لتوعيتهم بأهمية التعلم النقال وتدريبهم على كيفية استخدامه في عملية التدريس.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاساليب التعلمen_US
dc.subjectاللغة الانجليزبة طرق تدريسen_US
dc.titleمعيقات استخدام التعلم النقَّال في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية ومشرفيهاen_US
dc.identifier.callnum24633-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24633.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.59 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Abas24633.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي267.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abase24633.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي295.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
co24633.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات317.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cout24633.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة918.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Intr24633.pdf
"   Restricted Access"
غلاف355.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.