- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم – دراسة تربوية
أهداف الدراسة: بيان مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، ومعرفة أسبابها وأنواعها، ومعرفة الدلالات التربوية المستنبطة في الجوانب الإيمانية، والتعبدية، والأخلاقية، وتطبيقها في الأسرة والمدرسة، وآثارها التربوية. تساؤلات الدراسة: ما مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، وما أسبابه وأنواعه؟ وما الدلالات التربوية المستنبطة منها في الجانب الإيماني، والتعبدي، والأخلاقي؟ وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة؟ وما الآثار الناتجة؟ منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي. شملت الدراسة على خمسة فصول وهي: الفصل الأول: الإطار العام والدراسات السابقة. الفصل الثاني: وفيه بيان للمفاهيم، والفرق بين السنن الكونية والإنسانية، وأسباب الإهلاك، وأنواعه، وخصائص سنن إهلاك الأمم. الفصل الثالث: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الإيماني، وهي دلالة الإيمان، ودلالة التوكل، ودلالة التقوى، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الرابع: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب التعبدي، وهي دلالة الاستغفار والتوبة، ودلالة الشكر، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الخامس: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الأخلاقي، وهي دلالة العدل، ودلالة التواضع، ودلالة العفة، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. نتائج الدراسة: ومن أهمها أن مراعاة سنن الله تعالى سبب لنجاة الأمة وصلاحها، والتأكيد على أهمية التربية الإسلامية في إصلاح الأمة وسلامتها، وخطورة الجهل بها الذي قد يوصل بالأمة إلى التخلف والخسران. التوصيات: من أهمها نشر البحوث التربوية في المجتمع وفق آلية محددة، وإثارة المزيد من البحوث التربوية في جانب السنن.
العنوان: | سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم – دراسة تربوية |
المؤلفون: | مثنى, طلال بن علي الزهراني, ماجد بن خماش |
الموضوعات :: | التربية الإسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: بيان مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، ومعرفة أسبابها وأنواعها، ومعرفة الدلالات التربوية المستنبطة في الجوانب الإيمانية، والتعبدية، والأخلاقية، وتطبيقها في الأسرة والمدرسة، وآثارها التربوية. تساؤلات الدراسة: ما مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، وما أسبابه وأنواعه؟ وما الدلالات التربوية المستنبطة منها في الجانب الإيماني، والتعبدي، والأخلاقي؟ وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة؟ وما الآثار الناتجة؟ منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي. شملت الدراسة على خمسة فصول وهي: الفصل الأول: الإطار العام والدراسات السابقة. الفصل الثاني: وفيه بيان للمفاهيم، والفرق بين السنن الكونية والإنسانية، وأسباب الإهلاك، وأنواعه، وخصائص سنن إهلاك الأمم. الفصل الثالث: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الإيماني، وهي دلالة الإيمان، ودلالة التوكل، ودلالة التقوى، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الرابع: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب التعبدي، وهي دلالة الاستغفار والتوبة، ودلالة الشكر، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الخامس: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الأخلاقي، وهي دلالة العدل، ودلالة التواضع، ودلالة العفة، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. نتائج الدراسة: ومن أهمها أن مراعاة سنن الله تعالى سبب لنجاة الأمة وصلاحها، والتأكيد على أهمية التربية الإسلامية في إصلاح الأمة وسلامتها، وخطورة الجهل بها الذي قد يوصل بالأمة إلى التخلف والخسران. التوصيات: من أهمها نشر البحوث التربوية في المجتمع وفق آلية محددة، وإثارة المزيد من البحوث التربوية في جانب السنن. |
الوصف :: | 198 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132158 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24464.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.07 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24464.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 87.12 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24464.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 93.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
con24464.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 116.41 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24464.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 201 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
titel24464.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 85.64 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)