- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم – دراسة تربوية
أهداف الدراسة: بيان مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، ومعرفة أسبابها وأنواعها، ومعرفة الدلالات التربوية المستنبطة في الجوانب الإيمانية، والتعبدية، والأخلاقية، وتطبيقها في الأسرة والمدرسة، وآثارها التربوية. تساؤلات الدراسة: ما مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، وما أسبابه وأنواعه؟ وما الدلالات التربوية المستنبطة منها في الجانب الإيماني، والتعبدي، والأخلاقي؟ وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة؟ وما الآثار الناتجة؟ منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي. شملت الدراسة على خمسة فصول وهي: الفصل الأول: الإطار العام والدراسات السابقة. الفصل الثاني: وفيه بيان للمفاهيم، والفرق بين السنن الكونية والإنسانية، وأسباب الإهلاك، وأنواعه، وخصائص سنن إهلاك الأمم. الفصل الثالث: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الإيماني، وهي دلالة الإيمان، ودلالة التوكل، ودلالة التقوى، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الرابع: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب التعبدي، وهي دلالة الاستغفار والتوبة، ودلالة الشكر، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الخامس: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الأخلاقي، وهي دلالة العدل، ودلالة التواضع، ودلالة العفة، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. نتائج الدراسة: ومن أهمها أن مراعاة سنن الله تعالى سبب لنجاة الأمة وصلاحها، والتأكيد على أهمية التربية الإسلامية في إصلاح الأمة وسلامتها، وخطورة الجهل بها الذي قد يوصل بالأمة إلى التخلف والخسران. التوصيات: من أهمها نشر البحوث التربوية في المجتمع وفق آلية محددة، وإثارة المزيد من البحوث التربوية في جانب السنن.
Title: | سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم – دراسة تربوية |
Authors: | مثنى, طلال بن علي الزهراني, ماجد بن خماش |
Subjects :: | التربية الإسلامية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | أهداف الدراسة: بيان مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، ومعرفة أسبابها وأنواعها، ومعرفة الدلالات التربوية المستنبطة في الجوانب الإيمانية، والتعبدية، والأخلاقية، وتطبيقها في الأسرة والمدرسة، وآثارها التربوية. تساؤلات الدراسة: ما مفهوم سنن إهلاك الأمم في القرآن الكريم، وما أسبابه وأنواعه؟ وما الدلالات التربوية المستنبطة منها في الجانب الإيماني، والتعبدي، والأخلاقي؟ وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة؟ وما الآثار الناتجة؟ منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي. شملت الدراسة على خمسة فصول وهي: الفصل الأول: الإطار العام والدراسات السابقة. الفصل الثاني: وفيه بيان للمفاهيم، والفرق بين السنن الكونية والإنسانية، وأسباب الإهلاك، وأنواعه، وخصائص سنن إهلاك الأمم. الفصل الثالث: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الإيماني، وهي دلالة الإيمان، ودلالة التوكل، ودلالة التقوى، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الرابع: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب التعبدي، وهي دلالة الاستغفار والتوبة، ودلالة الشكر، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. الفصل الخامس: الدلالات التربوية المستنبطة في الجانب الأخلاقي، وهي دلالة العدل، ودلالة التواضع، ودلالة العفة، وبيان تطبيقات كل دلالة في الأسرة والمدرسة وآثارها التربوية. نتائج الدراسة: ومن أهمها أن مراعاة سنن الله تعالى سبب لنجاة الأمة وصلاحها، والتأكيد على أهمية التربية الإسلامية في إصلاح الأمة وسلامتها، وخطورة الجهل بها الذي قد يوصل بالأمة إلى التخلف والخسران. التوصيات: من أهمها نشر البحوث التربوية في المجتمع وفق آلية محددة، وإثارة المزيد من البحوث التربوية في جانب السنن. |
Description :: | 198 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132158 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24464.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.07 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24464.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 87.12 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24464.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 93.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
con24464.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 116.41 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24464.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 201 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
titel24464.pdf " Restricted Access" | غلاف | 85.64 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)