D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح

 المدلج, مصلط بن عبدالله بن صنيتان


//uquui/handle/20.500.12248/132153
0 Downloads
324 Visits

المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح

Call Number : 24459
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 240ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.

Title: المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح
Authors: الثبيتي, محمـد بن عثمان بن حربي
المدلج, مصلط بن عبدالله بن صنيتان
Subjects :: الادارة التربوية
الاعتماد الاكاديمي
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
Description :: 240ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132153
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24459.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.07 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title24459.pdf
"   Restricted Access"
غلاف501.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24459.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي320.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24459.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي93.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24459.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة464.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24459.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات366.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.