- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح
هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
Title: | المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح |
Authors: | الثبيتي, محمـد بن عثمان بن حربي المدلج, مصلط بن عبدالله بن صنيتان |
Subjects :: | الادارة التربوية الاعتماد الاكاديمي |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. |
Description :: | 240ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132153 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24459.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.07 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Title24459.pdf " Restricted Access" | غلاف | 501.8 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24459.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 320.55 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24459.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 93.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24459.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 464.68 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24459.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 366.96 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)