المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح

 المدلج, مصلط بن عبدالله بن صنيتان


//uquui/handle/20.500.12248/132153
0 التحميل
406 المشاهدات

المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح

رقم الطلب : 24459
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 240ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.

العنوان: المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح
المؤلفون: الثبيتي, محمـد بن عثمان بن حربي
المدلج, مصلط بن عبدالله بن صنيتان
الموضوعات :: الادارة التربوية
الاعتماد الاكاديمي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
الوصف :: 240ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132153
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24459.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.07 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title24459.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف501.8 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24459.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي320.55 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24459.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي93.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24459.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة464.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24459.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات366.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك