- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح
هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
العنوان: | المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي للجامعات السعودية : تصور مقترح |
المؤلفون: | الثبيتي, محمـد بن عثمان بن حربي المدلج, مصلط بن عبدالله بن صنيتان |
الموضوعات :: | الادارة التربوية الاعتماد الاكاديمي |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق المقارنة المرجعية بالجامعات السعودية للحصول على الاعتماد الأكاديمي، من خلال تحديد كلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات تطبيق المقارنة المرجعية ودرجة إسهام المقارنة المرجعية في توافر معايير الاعتماد الأكاديمي بالجامعات السعودية، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لكلٍ من درجة ممارسة المقارنة المرجعية وتوافر معايير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمتغيرات (الجامعة، طبيعة العمل، الرتبة العلمية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي المسحي، حيث تكون مجتمع الدراسة من (126) فردًا من قادة الجودة والتطوير في جامعات الحدود الشمالية وحفر الباطن وجدة للعام 1441هـ وتم بناء استبانة تكونت من (64) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، الأول: ويقيس (واقع تطبيق مراحل المقارنة المرجعية) ويشتمل على (27) عبارة، والثاني: ويقيس (واقع تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (17) عبارة، والثالث: ويقيس (متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية كمدخل للحصول على الاعتماد الأكاديمي) واشتمل على (20) عبارة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. |
الوصف :: | 240ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132153 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24459.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.07 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Title24459.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 501.8 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24459.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 320.55 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24459.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 93.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24459.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 464.68 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24459.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 366.96 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)