D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)

 الحربي, محمد بن عبد اللطيف بن عبد المغيث


//uquui/handle/20.500.12248/132087
0 Downloads
80 Visits

صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)

Call Number : 24394
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 192 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات حل أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية من خلال تحليل استجاباتهم على أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS-2015. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 3759 طالب من طلاب المملكة العربية السعودية والمشاركين في الإجابة على أسئلة الرياضيات في TIMSS-2015 حيث تم اختيارهم على مرحلتين من قبل منظمة IEA، وتكونت عينة الدراسة من 2131 طالب وهم المشاركين على الإجابة على مجموعات أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاصة باختبار TIMSS-2015 المسموحة (مجموعة أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط 1، 2، 3، 5، 6، 7)، وتم بناء بطاقة قياس العمليات الرياضية للصف الثاني المتوسط خاصة بهذه أسئلة TIMSS-2015. وأظهرت نتائج الدراسة، أن أبرز أربع صعوبات، في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للاستدلال، يليه صعوبات في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للتطبيق، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الهندسة وفقاً للاستدلال، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الجبر وفقاً للتطبيق، وجاءت أسئلة البيانات والاحتمالات وفقاً للتطبيق في المرتبة الأخيرة رغم شيوع الصعوبة لدى أفراد العينة. ونتيجة لذلك أوصت الدراسة أولاً، برفع قدرات طلاب الصف الثاني المتوسط على حل أسئلة الرياضيات من خلال تدريب الطلاب على حل المشكلات الرياضية بطريقة إجرائية يوضح من خلالها الشرح والتبرير المنطقي، وتدريبهم على اختبارات TIMSS منذ الصف الرابع الابتدائي، وتدريبهم على استخدام الآلة الحاسبة عند إجراء العمليات الحسابية. ثانيا، تحسين كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، من خلال تضمينه بأسئلة من اختبارات TIMSS والإشارة إلى ذلك، ومعالجة بعض الموضوعات التي لم تعالج. ثالثا، زيادة الوعي بأهمية اختبارات TIMSS من خلال تبصير الطلاب ومعلميهم بنتائج اختبارات TIMSS وأهمية هذه الاختبارات.

Title: صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)
Authors: المالكي, عوض بن صالح بن صالح
الحربي, محمد بن عبد اللطيف بن عبد المغيث
Subjects :: الرياضيات طرق تدريس
التعليم طرق تدريس السعةدية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات حل أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية من خلال تحليل استجاباتهم على أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS-2015. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 3759 طالب من طلاب المملكة العربية السعودية والمشاركين في الإجابة على أسئلة الرياضيات في TIMSS-2015 حيث تم اختيارهم على مرحلتين من قبل منظمة IEA، وتكونت عينة الدراسة من 2131 طالب وهم المشاركين على الإجابة على مجموعات أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاصة باختبار TIMSS-2015 المسموحة (مجموعة أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط 1، 2، 3، 5، 6، 7)، وتم بناء بطاقة قياس العمليات الرياضية للصف الثاني المتوسط خاصة بهذه أسئلة TIMSS-2015. وأظهرت نتائج الدراسة، أن أبرز أربع صعوبات، في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للاستدلال، يليه صعوبات في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للتطبيق، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الهندسة وفقاً للاستدلال، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الجبر وفقاً للتطبيق، وجاءت أسئلة البيانات والاحتمالات وفقاً للتطبيق في المرتبة الأخيرة رغم شيوع الصعوبة لدى أفراد العينة. ونتيجة لذلك أوصت الدراسة أولاً، برفع قدرات طلاب الصف الثاني المتوسط على حل أسئلة الرياضيات من خلال تدريب الطلاب على حل المشكلات الرياضية بطريقة إجرائية يوضح من خلالها الشرح والتبرير المنطقي، وتدريبهم على اختبارات TIMSS منذ الصف الرابع الابتدائي، وتدريبهم على استخدام الآلة الحاسبة عند إجراء العمليات الحسابية. ثانيا، تحسين كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، من خلال تضمينه بأسئلة من اختبارات TIMSS والإشارة إلى ذلك، ومعالجة بعض الموضوعات التي لم تعالج. ثالثا، زيادة الوعي بأهمية اختبارات TIMSS من خلال تبصير الطلاب ومعلميهم بنتائج اختبارات TIMSS وأهمية هذه الاختبارات.
Description :: 192 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132087
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24394.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.79 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24394.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي151.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24394.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي177.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24394.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات219.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24394.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة265.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24394.pdf
"   Restricted Access"
غلاف168.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.