المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)

 الحربي, محمد بن عبد اللطيف بن عبد المغيث


//uquui/handle/20.500.12248/132087
0 التحميل
77 المشاهدات

صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)

رقم الطلب : 24394
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 192 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات حل أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية من خلال تحليل استجاباتهم على أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS-2015. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 3759 طالب من طلاب المملكة العربية السعودية والمشاركين في الإجابة على أسئلة الرياضيات في TIMSS-2015 حيث تم اختيارهم على مرحلتين من قبل منظمة IEA، وتكونت عينة الدراسة من 2131 طالب وهم المشاركين على الإجابة على مجموعات أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاصة باختبار TIMSS-2015 المسموحة (مجموعة أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط 1، 2، 3، 5، 6، 7)، وتم بناء بطاقة قياس العمليات الرياضية للصف الثاني المتوسط خاصة بهذه أسئلة TIMSS-2015. وأظهرت نتائج الدراسة، أن أبرز أربع صعوبات، في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للاستدلال، يليه صعوبات في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للتطبيق، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الهندسة وفقاً للاستدلال، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الجبر وفقاً للتطبيق، وجاءت أسئلة البيانات والاحتمالات وفقاً للتطبيق في المرتبة الأخيرة رغم شيوع الصعوبة لدى أفراد العينة. ونتيجة لذلك أوصت الدراسة أولاً، برفع قدرات طلاب الصف الثاني المتوسط على حل أسئلة الرياضيات من خلال تدريب الطلاب على حل المشكلات الرياضية بطريقة إجرائية يوضح من خلالها الشرح والتبرير المنطقي، وتدريبهم على اختبارات TIMSS منذ الصف الرابع الابتدائي، وتدريبهم على استخدام الآلة الحاسبة عند إجراء العمليات الحسابية. ثانيا، تحسين كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، من خلال تضمينه بأسئلة من اختبارات TIMSS والإشارة إلى ذلك، ومعالجة بعض الموضوعات التي لم تعالج. ثالثا، زيادة الوعي بأهمية اختبارات TIMSS من خلال تبصير الطلاب ومعلميهم بنتائج اختبارات TIMSS وأهمية هذه الاختبارات.

العنوان: صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)
المؤلفون: المالكي, عوض بن صالح بن صالح
الحربي, محمد بن عبد اللطيف بن عبد المغيث
الموضوعات :: الرياضيات طرق تدريس
التعليم طرق تدريس السعةدية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات حل أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية من خلال تحليل استجاباتهم على أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS-2015. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 3759 طالب من طلاب المملكة العربية السعودية والمشاركين في الإجابة على أسئلة الرياضيات في TIMSS-2015 حيث تم اختيارهم على مرحلتين من قبل منظمة IEA، وتكونت عينة الدراسة من 2131 طالب وهم المشاركين على الإجابة على مجموعات أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاصة باختبار TIMSS-2015 المسموحة (مجموعة أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط 1، 2، 3، 5، 6، 7)، وتم بناء بطاقة قياس العمليات الرياضية للصف الثاني المتوسط خاصة بهذه أسئلة TIMSS-2015. وأظهرت نتائج الدراسة، أن أبرز أربع صعوبات، في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للاستدلال، يليه صعوبات في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للتطبيق، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الهندسة وفقاً للاستدلال، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الجبر وفقاً للتطبيق، وجاءت أسئلة البيانات والاحتمالات وفقاً للتطبيق في المرتبة الأخيرة رغم شيوع الصعوبة لدى أفراد العينة. ونتيجة لذلك أوصت الدراسة أولاً، برفع قدرات طلاب الصف الثاني المتوسط على حل أسئلة الرياضيات من خلال تدريب الطلاب على حل المشكلات الرياضية بطريقة إجرائية يوضح من خلالها الشرح والتبرير المنطقي، وتدريبهم على اختبارات TIMSS منذ الصف الرابع الابتدائي، وتدريبهم على استخدام الآلة الحاسبة عند إجراء العمليات الحسابية. ثانيا، تحسين كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، من خلال تضمينه بأسئلة من اختبارات TIMSS والإشارة إلى ذلك، ومعالجة بعض الموضوعات التي لم تعالج. ثالثا، زيادة الوعي بأهمية اختبارات TIMSS من خلال تبصير الطلاب ومعلميهم بنتائج اختبارات TIMSS وأهمية هذه الاختبارات.
الوصف :: 192 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132087
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24394.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24394.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي151.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24394.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي177.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24394.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات219.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24394.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة265.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24394.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف168.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك