D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 صعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)

 الحربي, محمد بن عبد اللطيف بن عبد المغيث


//uquui/handle/20.500.12248/132087
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي, عوض بن صالح بن صالح-
dc.contributor.authorالحربي, محمد بن عبد اللطيف بن عبد المغيث-
dc.date.accessioned2022-01-31T08:11:30Z-
dc.date.available2022-01-31T08:11:30Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132087-
dc.description192 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات حل أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية من خلال تحليل استجاباتهم على أسئلة الرياضيات في اختبار TIMSS-2015. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 3759 طالب من طلاب المملكة العربية السعودية والمشاركين في الإجابة على أسئلة الرياضيات في TIMSS-2015 حيث تم اختيارهم على مرحلتين من قبل منظمة IEA، وتكونت عينة الدراسة من 2131 طالب وهم المشاركين على الإجابة على مجموعات أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاصة باختبار TIMSS-2015 المسموحة (مجموعة أسئلة الرياضيات للصف الثاني المتوسط 1، 2، 3، 5، 6، 7)، وتم بناء بطاقة قياس العمليات الرياضية للصف الثاني المتوسط خاصة بهذه أسئلة TIMSS-2015. وأظهرت نتائج الدراسة، أن أبرز أربع صعوبات، في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للاستدلال، يليه صعوبات في حل أسئلة مجال الأعداد وفقاً للتطبيق، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الهندسة وفقاً للاستدلال، ثم صعوبات في حل أسئلة مجال الجبر وفقاً للتطبيق، وجاءت أسئلة البيانات والاحتمالات وفقاً للتطبيق في المرتبة الأخيرة رغم شيوع الصعوبة لدى أفراد العينة. ونتيجة لذلك أوصت الدراسة أولاً، برفع قدرات طلاب الصف الثاني المتوسط على حل أسئلة الرياضيات من خلال تدريب الطلاب على حل المشكلات الرياضية بطريقة إجرائية يوضح من خلالها الشرح والتبرير المنطقي، وتدريبهم على اختبارات TIMSS منذ الصف الرابع الابتدائي، وتدريبهم على استخدام الآلة الحاسبة عند إجراء العمليات الحسابية. ثانيا، تحسين كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، من خلال تضمينه بأسئلة من اختبارات TIMSS والإشارة إلى ذلك، ومعالجة بعض الموضوعات التي لم تعالج. ثالثا، زيادة الوعي بأهمية اختبارات TIMSS من خلال تبصير الطلاب ومعلميهم بنتائج اختبارات TIMSS وأهمية هذه الاختبارات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالرياضيات طرق تدريسen_US
dc.subjectالتعليم طرق تدريس السعةديةen_US
dc.titleصعوبات حل أسئلة اختبار TIMSS لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (دراسة تحليلية)en_US
dc.identifier.callnum24394-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24394.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.79 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24394.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي151.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24394.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي177.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24394.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات219.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24394.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة265.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24394.pdf
"   Restricted Access"
غلاف168.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.