D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

 الجهني, سلطان بن مقبل بن سلامه


//uquui/handle/20.500.12248/132081

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة . هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وأعد الباحث قائمة بمهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وبناءً عليها صمم البرنامج التدريبي القائم على مشروع (2061). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، حيث اختار الباحث عينة مكونة من ثلاثين معلماً، وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي بواسطة بطاقة ملاحظة، واختبار فهم طبيعة العلم من إعداد الباحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، معادلة كوبر، اختبار "ت" للمجموعات المترابطة، مربع "إيتا" لحساب حجم الأثر، تحليل التباين الأحادي)، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في مهارات تحفيز الإبداع العلمي لصالح التطبيق البعدي. 2) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تحفيز الإبداع العلمي تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). 4) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في فهم طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي. 5) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في فهم طبيعة العلم تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ قدم الباحث عدد من التوصيات منها: تزويد معلمي ومشرفي العلوم بدليل إرشادي يوضح مبادئ وفلسفة التعلم في ضوء مشروع (2061) لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وتوجيه مشرفي العلوم إلى أهمية متابعة وتشجيع وتدريب معلمي العلوم على استخدام مشروع (2061) أثناء تدريس مقررات العلوم الطبيعية، وإدراج برنامج تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، ضمن الخطة الفصلية لبرامج إدارة التدريب التربوي في إدارات التعليم، مع ضرورة التأكد من انتقال أثر التدريب على المعلمين.

Title: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة
Authors: المطرفي, غازي بن صلاح بن هليل
الجهني, سلطان بن مقبل بن سلامه
Subjects :: التعليم طرق تدريس
العلوم الطبيعية طرق تدريس
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة . هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وأعد الباحث قائمة بمهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وبناءً عليها صمم البرنامج التدريبي القائم على مشروع (2061). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، حيث اختار الباحث عينة مكونة من ثلاثين معلماً، وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي بواسطة بطاقة ملاحظة، واختبار فهم طبيعة العلم من إعداد الباحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، معادلة كوبر، اختبار "ت" للمجموعات المترابطة، مربع "إيتا" لحساب حجم الأثر، تحليل التباين الأحادي)، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في مهارات تحفيز الإبداع العلمي لصالح التطبيق البعدي. 2) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تحفيز الإبداع العلمي تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). 4) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في فهم طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي. 5) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في فهم طبيعة العلم تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ قدم الباحث عدد من التوصيات منها: تزويد معلمي ومشرفي العلوم بدليل إرشادي يوضح مبادئ وفلسفة التعلم في ضوء مشروع (2061) لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وتوجيه مشرفي العلوم إلى أهمية متابعة وتشجيع وتدريب معلمي العلوم على استخدام مشروع (2061) أثناء تدريس مقررات العلوم الطبيعية، وإدراج برنامج تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، ضمن الخطة الفصلية لبرامج إدارة التدريب التربوي في إدارات التعليم، مع ضرورة التأكد من انتقال أثر التدريب على المعلمين.
Description :: 289 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132081
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24389.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.73 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24389.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي347.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24389.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي310.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24389.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات494.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24389.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة184.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24389.pdf
"   Restricted Access"
غلاف366.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.