المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

 الجهني, سلطان بن مقبل بن سلامه


//uquui/handle/20.500.12248/132081
0 التحميل
559 المشاهدات

فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة

رقم الطلب : 24389
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 289 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة . هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وأعد الباحث قائمة بمهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وبناءً عليها صمم البرنامج التدريبي القائم على مشروع (2061). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، حيث اختار الباحث عينة مكونة من ثلاثين معلماً، وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي بواسطة بطاقة ملاحظة، واختبار فهم طبيعة العلم من إعداد الباحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، معادلة كوبر، اختبار "ت" للمجموعات المترابطة، مربع "إيتا" لحساب حجم الأثر، تحليل التباين الأحادي)، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في مهارات تحفيز الإبداع العلمي لصالح التطبيق البعدي. 2) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تحفيز الإبداع العلمي تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). 4) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في فهم طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي. 5) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في فهم طبيعة العلم تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ قدم الباحث عدد من التوصيات منها: تزويد معلمي ومشرفي العلوم بدليل إرشادي يوضح مبادئ وفلسفة التعلم في ضوء مشروع (2061) لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وتوجيه مشرفي العلوم إلى أهمية متابعة وتشجيع وتدريب معلمي العلوم على استخدام مشروع (2061) أثناء تدريس مقررات العلوم الطبيعية، وإدراج برنامج تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، ضمن الخطة الفصلية لبرامج إدارة التدريب التربوي في إدارات التعليم، مع ضرورة التأكد من انتقال أثر التدريب على المعلمين.

العنوان: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة
المؤلفون: المطرفي, غازي بن صلاح بن هليل
الجهني, سلطان بن مقبل بن سلامه
الموضوعات :: التعليم طرق تدريس
العلوم الطبيعية طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة . هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشروع 2061 ( SFAA ) في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وأعد الباحث قائمة بمهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وبناءً عليها صمم البرنامج التدريبي القائم على مشروع (2061). وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، حيث اختار الباحث عينة مكونة من ثلاثين معلماً، وتم قياس أدائهم القبلي والبعدي بواسطة بطاقة ملاحظة، واختبار فهم طبيعة العلم من إعداد الباحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية منها: (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، معادلة كوبر، اختبار "ت" للمجموعات المترابطة، مربع "إيتا" لحساب حجم الأثر، تحليل التباين الأحادي)، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في مهارات تحفيز الإبداع العلمي لصالح التطبيق البعدي. 2) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تحفيز الإبداع العلمي تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). 4) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي الأداء القبلي والأداء البعدي لمعلمي العلوم الطبيعية في فهم طبيعة العلم لصالح التطبيق البعدي. 5) وجود دلالة عمليّة مرتفعة للبرنامج التدريبي في فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية. 6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطات درجات معلمي العلوم الطبيعية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في فهم طبيعة العلم تعزى للتخصص (فيزياء/كيمياء/أحياء). وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة؛ قدم الباحث عدد من التوصيات منها: تزويد معلمي ومشرفي العلوم بدليل إرشادي يوضح مبادئ وفلسفة التعلم في ضوء مشروع (2061) لتنمية مهارات تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، وتوجيه مشرفي العلوم إلى أهمية متابعة وتشجيع وتدريب معلمي العلوم على استخدام مشروع (2061) أثناء تدريس مقررات العلوم الطبيعية، وإدراج برنامج تحفيز الإبداع العلمي، وفهم طبيعة العلم، ضمن الخطة الفصلية لبرامج إدارة التدريب التربوي في إدارات التعليم، مع ضرورة التأكد من انتقال أثر التدريب على المعلمين.
الوصف :: 289 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132081
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24389.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.73 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24389.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي347.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24389.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي310.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24389.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات494.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24389.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة184.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24389.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف366.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك