المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي

 عبد الرحمن علي الشمراني, منيرة


//uquui/handle/20.500.12248/132076
0 التحميل
374 المشاهدات

سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي

رقم الطلب : 24944
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 153 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الموضوعات : الادب العربي ؛
القسم : الأدب
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تقف هذه الدراسة على دراسة سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي، وما تحمله الألوان من دلالات متنوعة، وقد سارت هذه الدراسة على منهج المقاربة السيميائية ومن خلال قراءتي لأشعار إيليا أبو ماضي لفت نظري الكم الهائل للألوان المستخدمة في قصائده مما أثار في نفسي حب المعرفة، وحرك في مخيلتي حس البحث والتعمق والتفكير في كيفية استخدام الألوان ومدى دلالاتها في شعره لذلك كان هدفي من الدراسة التعرف على دلالات الألوان المباشرة ودلالات الألوان الرامزة الغير مباشرة وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول مختوم بالخاتمة التي تشتمل على بعض من النتائج والتوصيات. وقد تناول التمهيد، اللون والشعر والشعراء، ثم سيمياء الأهواء، وسيمياء الكون، ثم يأتي الفصل الأول معنونًا بـ"الألوان والدلالة على حالة النفس" الذي تناولت فيه اللون ودلالتها على حالة النفس سواء كان حزنًا أم فرحًا، غضبًا أم هدوءًا، انشراحًا أم انقباضًا. ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان "اللون ودلالة الفعل"، والذي تناولت فيه الألوان التي جاءت للدلالة على الفعل، سواء كانت للدلالة على جد أم هزل، نصر أم هزيمة، خصب أم جفاف. ثم الفصل الثالث بعنوان "اللون والبُعد المعرفي والجمالي"، والذي تناولت فيه الألوان والدلالة على المقدس والمدنس، والجمال والقبح، الخير والشر. ثم الفصل الرابع بعنوان "اللون وتماسك النص الشعري". التماسك بين اللون والألفاظ في النص الشعري من حيث الدلالة وفي الختام توصلت إلى أن توظيف إيليا للون يوضح ان اللون يحمل قدرة إيحائية عالية، كذلك أثبتت الدراسة أن اللون جزء من المشاعر الحسية التي تزدحم في صدر الشاعر، كذلك الألوان لم تكن أحادية الدلالة انما تحمل مدلولات متنوعة فنجد تلاعب عند أبي ماضي في دلالة الألوان، ونجد لديه مفارقات جميلة في توظيف اللونان المتضادان، أيضا توظيف اللون بصورة صريحه وتوظيفه بشكل رامز وغير مباشر . ومن التوصيات التي توصلت إليها: إثراء المكتبات بكتب تتعمق في اللون، وكذلك دراسة تعالق النصوص التي تتحدث عن اللون بين أبي ماضي وغيره من الشعراء.

العنوان: سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي
المؤلفون: فرحات عبد البديع رضوان, عزمي
عبد الرحمن علي الشمراني, منيرة
الموضوعات :: الادب العربي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تقف هذه الدراسة على دراسة سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي، وما تحمله الألوان من دلالات متنوعة، وقد سارت هذه الدراسة على منهج المقاربة السيميائية ومن خلال قراءتي لأشعار إيليا أبو ماضي لفت نظري الكم الهائل للألوان المستخدمة في قصائده مما أثار في نفسي حب المعرفة، وحرك في مخيلتي حس البحث والتعمق والتفكير في كيفية استخدام الألوان ومدى دلالاتها في شعره لذلك كان هدفي من الدراسة التعرف على دلالات الألوان المباشرة ودلالات الألوان الرامزة الغير مباشرة وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول مختوم بالخاتمة التي تشتمل على بعض من النتائج والتوصيات. وقد تناول التمهيد، اللون والشعر والشعراء، ثم سيمياء الأهواء، وسيمياء الكون، ثم يأتي الفصل الأول معنونًا بـ"الألوان والدلالة على حالة النفس" الذي تناولت فيه اللون ودلالتها على حالة النفس سواء كان حزنًا أم فرحًا، غضبًا أم هدوءًا، انشراحًا أم انقباضًا. ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان "اللون ودلالة الفعل"، والذي تناولت فيه الألوان التي جاءت للدلالة على الفعل، سواء كانت للدلالة على جد أم هزل، نصر أم هزيمة، خصب أم جفاف. ثم الفصل الثالث بعنوان "اللون والبُعد المعرفي والجمالي"، والذي تناولت فيه الألوان والدلالة على المقدس والمدنس، والجمال والقبح، الخير والشر. ثم الفصل الرابع بعنوان "اللون وتماسك النص الشعري". التماسك بين اللون والألفاظ في النص الشعري من حيث الدلالة وفي الختام توصلت إلى أن توظيف إيليا للون يوضح ان اللون يحمل قدرة إيحائية عالية، كذلك أثبتت الدراسة أن اللون جزء من المشاعر الحسية التي تزدحم في صدر الشاعر، كذلك الألوان لم تكن أحادية الدلالة انما تحمل مدلولات متنوعة فنجد تلاعب عند أبي ماضي في دلالة الألوان، ونجد لديه مفارقات جميلة في توظيف اللونان المتضادان، أيضا توظيف اللون بصورة صريحه وتوظيفه بشكل رامز وغير مباشر . ومن التوصيات التي توصلت إليها: إثراء المكتبات بكتب تتعمق في اللون، وكذلك دراسة تعالق النصوص التي تتحدث عن اللون بين أبي ماضي وغيره من الشعراء.
الوصف :: 153 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132076
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24944.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.89 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24944.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي275.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24944.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات281.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24944.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة463.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24944.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي212.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24944.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف187.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك