D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي

 عبد الرحمن علي الشمراني, منيرة


//uquui/handle/20.500.12248/132076
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserفرحات عبد البديع رضوان, عزمي-
dc.contributor.authorعبد الرحمن علي الشمراني, منيرة-
dc.date.accessioned2022-01-27T06:55:45Z-
dc.date.available2022-01-27T06:55:45Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132076-
dc.description153 ورقة.en_US
dc.description.abstractتقف هذه الدراسة على دراسة سيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضي، وما تحمله الألوان من دلالات متنوعة، وقد سارت هذه الدراسة على منهج المقاربة السيميائية ومن خلال قراءتي لأشعار إيليا أبو ماضي لفت نظري الكم الهائل للألوان المستخدمة في قصائده مما أثار في نفسي حب المعرفة، وحرك في مخيلتي حس البحث والتعمق والتفكير في كيفية استخدام الألوان ومدى دلالاتها في شعره لذلك كان هدفي من الدراسة التعرف على دلالات الألوان المباشرة ودلالات الألوان الرامزة الغير مباشرة وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول مختوم بالخاتمة التي تشتمل على بعض من النتائج والتوصيات. وقد تناول التمهيد، اللون والشعر والشعراء، ثم سيمياء الأهواء، وسيمياء الكون، ثم يأتي الفصل الأول معنونًا بـ"الألوان والدلالة على حالة النفس" الذي تناولت فيه اللون ودلالتها على حالة النفس سواء كان حزنًا أم فرحًا، غضبًا أم هدوءًا، انشراحًا أم انقباضًا. ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان "اللون ودلالة الفعل"، والذي تناولت فيه الألوان التي جاءت للدلالة على الفعل، سواء كانت للدلالة على جد أم هزل، نصر أم هزيمة، خصب أم جفاف. ثم الفصل الثالث بعنوان "اللون والبُعد المعرفي والجمالي"، والذي تناولت فيه الألوان والدلالة على المقدس والمدنس، والجمال والقبح، الخير والشر. ثم الفصل الرابع بعنوان "اللون وتماسك النص الشعري". التماسك بين اللون والألفاظ في النص الشعري من حيث الدلالة وفي الختام توصلت إلى أن توظيف إيليا للون يوضح ان اللون يحمل قدرة إيحائية عالية، كذلك أثبتت الدراسة أن اللون جزء من المشاعر الحسية التي تزدحم في صدر الشاعر، كذلك الألوان لم تكن أحادية الدلالة انما تحمل مدلولات متنوعة فنجد تلاعب عند أبي ماضي في دلالة الألوان، ونجد لديه مفارقات جميلة في توظيف اللونان المتضادان، أيضا توظيف اللون بصورة صريحه وتوظيفه بشكل رامز وغير مباشر . ومن التوصيات التي توصلت إليها: إثراء المكتبات بكتب تتعمق في اللون، وكذلك دراسة تعالق النصوص التي تتحدث عن اللون بين أبي ماضي وغيره من الشعراء.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالادب العربيen_US
dc.titleسيمياء اللون في شعر إيليا أبو ماضيen_US
dc.identifier.callnum24944-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالأدبen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24944.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.89 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24944.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي275.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24944.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات281.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24944.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة463.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24944.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي212.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24944.pdf
"   Restricted Access"
غلاف187.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.