- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة
عنوان الدراسة: المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة. هدفت الدراسة إلى الكشف عن المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، والتحقق من مدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء اختلاف التخصص والمرحلة التعليمية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ( المقارن ) . وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية، مكونة من (231) مرشداً طلابياً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المرونة النفسية كونور دافيدسون (Davidson Connor) المعد من قبل سنغ ونان يو(Sing & Nan Yu, 2010)، والذي قام بتعريبه الربابعة (2018). ومقياس مفهوم الذات المهني الذي أعده الجعيد (2017). ومقياس مينيسوتا للرضا الوظيفي الذي أعده ويلز وزملاؤه (1967) وطورته أبو طير (2019(. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبارT-TEST واختبار ANOVA وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من (المرونة النفسية، ومفهوم الذات المهني، والرضا الوظيفي) لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من المرونة النفسية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من مفهوم الذات المهني ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، وأن مفهوم الذات المهني يسهم اسهامًا دالا إحصائيا في التنبؤ بالرضا الوظيفي، وأنه يمكن أن يفسر ما نسبته 35.9% من التباين الحاصل في مستوى الرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين. بينما لم يكن هناك إسهام دال إحصائياً لمتغير المرونة النفسية في التنبؤ بالرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين، وأوضحت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في مستوى المرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس تعليم جده تعزى لاختلاف التخصص والمرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق في مستوى مفهوم الذات المهني تعزى لاختلاف التخصص، وكانت الفروق في صالح المرشدين المتخصصين. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة فقد تم تقديم مجموعة توصيات، ومنها الاهتمام بتنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني لدى المرشدين الطلابيين لما لها من صلة عميقة بتحقيق الرضا الوظيفي لديهم ، وتوفير دورات تدريبية متخصصة للمرشدين الطلابيين تستهدف جميع المحاور والمجالات الفنية المتعلقة بعملهم كي تسهم في نمو الذات المهنية والمرونة النفسية لديهم بشكل إيجابي. الكلمات المفتاحية : المرونة النفسية – مفهوم الذات المهني– الرضا الوظيفي – المرشدين الطلابيين.
العنوان: | المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة |
المؤلفون: | سعيد حسن محمد, هاني سالم عبد الحميد المحوري, مرزوق |
الموضوعات :: | الارشاد النفسي |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة. هدفت الدراسة إلى الكشف عن المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، والتحقق من مدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء اختلاف التخصص والمرحلة التعليمية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ( المقارن ) . وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية، مكونة من (231) مرشداً طلابياً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المرونة النفسية كونور دافيدسون (Davidson Connor) المعد من قبل سنغ ونان يو(Sing & Nan Yu, 2010)، والذي قام بتعريبه الربابعة (2018). ومقياس مفهوم الذات المهني الذي أعده الجعيد (2017). ومقياس مينيسوتا للرضا الوظيفي الذي أعده ويلز وزملاؤه (1967) وطورته أبو طير (2019(. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبارT-TEST واختبار ANOVA وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من (المرونة النفسية، ومفهوم الذات المهني، والرضا الوظيفي) لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من المرونة النفسية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من مفهوم الذات المهني ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، وأن مفهوم الذات المهني يسهم اسهامًا دالا إحصائيا في التنبؤ بالرضا الوظيفي، وأنه يمكن أن يفسر ما نسبته 35.9% من التباين الحاصل في مستوى الرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين. بينما لم يكن هناك إسهام دال إحصائياً لمتغير المرونة النفسية في التنبؤ بالرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين، وأوضحت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في مستوى المرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس تعليم جده تعزى لاختلاف التخصص والمرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق في مستوى مفهوم الذات المهني تعزى لاختلاف التخصص، وكانت الفروق في صالح المرشدين المتخصصين. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة فقد تم تقديم مجموعة توصيات، ومنها الاهتمام بتنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني لدى المرشدين الطلابيين لما لها من صلة عميقة بتحقيق الرضا الوظيفي لديهم ، وتوفير دورات تدريبية متخصصة للمرشدين الطلابيين تستهدف جميع المحاور والمجالات الفنية المتعلقة بعملهم كي تسهم في نمو الذات المهنية والمرونة النفسية لديهم بشكل إيجابي. الكلمات المفتاحية : المرونة النفسية – مفهوم الذات المهني– الرضا الوظيفي – المرشدين الطلابيين. |
الوصف :: | 213 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132072 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24938.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24938.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 295.65 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24938.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 244.62 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24938.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 564.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24938.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 428.8 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24938.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 242.54 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)