D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة

 سالم عبد الحميد المحوري, مرزوق


//uquui/handle/20.500.12248/132072
0 Downloads
509 Visits

المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة

Call Number : 24938
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 213 ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة. هدفت الدراسة إلى الكشف عن المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، والتحقق من مدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء اختلاف التخصص والمرحلة التعليمية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ( المقارن ) . وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية، مكونة من (231) مرشداً طلابياً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المرونة النفسية كونور دافيدسون (Davidson Connor) المعد من قبل سنغ ونان يو(Sing & Nan Yu, 2010)، والذي قام بتعريبه الربابعة (2018). ومقياس مفهوم الذات المهني الذي أعده الجعيد (2017). ومقياس مينيسوتا للرضا الوظيفي الذي أعده ويلز وزملاؤه (1967) وطورته أبو طير (2019(. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبارT-TEST واختبار ANOVA وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من (المرونة النفسية، ومفهوم الذات المهني، والرضا الوظيفي) لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من المرونة النفسية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من مفهوم الذات المهني ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، وأن مفهوم الذات المهني يسهم اسهامًا دالا إحصائيا في التنبؤ بالرضا الوظيفي، وأنه يمكن أن يفسر ما نسبته 35.9% من التباين الحاصل في مستوى الرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين. بينما لم يكن هناك إسهام دال إحصائياً لمتغير المرونة النفسية في التنبؤ بالرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين، وأوضحت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في مستوى المرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس تعليم جده تعزى لاختلاف التخصص والمرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق في مستوى مفهوم الذات المهني تعزى لاختلاف التخصص، وكانت الفروق في صالح المرشدين المتخصصين. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة فقد تم تقديم مجموعة توصيات، ومنها الاهتمام بتنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني لدى المرشدين الطلابيين لما لها من صلة عميقة بتحقيق الرضا الوظيفي لديهم ، وتوفير دورات تدريبية متخصصة للمرشدين الطلابيين تستهدف جميع المحاور والمجالات الفنية المتعلقة بعملهم كي تسهم في نمو الذات المهنية والمرونة النفسية لديهم بشكل إيجابي. الكلمات المفتاحية : المرونة النفسية – مفهوم الذات المهني– الرضا الوظيفي – المرشدين الطلابيين.

Title: المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة
Authors: سعيد حسن محمد, هاني
سالم عبد الحميد المحوري, مرزوق
Subjects :: الارشاد النفسي
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة. هدفت الدراسة إلى الكشف عن المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني كمنبئات بالرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، والتحقق من مدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء اختلاف التخصص والمرحلة التعليمية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ( المقارن ) . وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية، مكونة من (231) مرشداً طلابياً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المرونة النفسية كونور دافيدسون (Davidson Connor) المعد من قبل سنغ ونان يو(Sing & Nan Yu, 2010)، والذي قام بتعريبه الربابعة (2018). ومقياس مفهوم الذات المهني الذي أعده الجعيد (2017). ومقياس مينيسوتا للرضا الوظيفي الذي أعده ويلز وزملاؤه (1967) وطورته أبو طير (2019(. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبارT-TEST واختبار ANOVA وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من (المرونة النفسية، ومفهوم الذات المهني، والرضا الوظيفي) لدى المرشدين الطلابيين بمدارس مدينة جدة، جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من المرونة النفسية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من مفهوم الذات المهني ومستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين، وأن مفهوم الذات المهني يسهم اسهامًا دالا إحصائيا في التنبؤ بالرضا الوظيفي، وأنه يمكن أن يفسر ما نسبته 35.9% من التباين الحاصل في مستوى الرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين. بينما لم يكن هناك إسهام دال إحصائياً لمتغير المرونة النفسية في التنبؤ بالرضا الوظيفي للمرشدين الطلابيين، وأوضحت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في مستوى المرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين بمدارس تعليم جده تعزى لاختلاف التخصص والمرحلة التعليمية، بينما وجدت فروق في مستوى مفهوم الذات المهني تعزى لاختلاف التخصص، وكانت الفروق في صالح المرشدين المتخصصين. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة فقد تم تقديم مجموعة توصيات، ومنها الاهتمام بتنمية المرونة النفسية ومفهوم الذات المهني لدى المرشدين الطلابيين لما لها من صلة عميقة بتحقيق الرضا الوظيفي لديهم ، وتوفير دورات تدريبية متخصصة للمرشدين الطلابيين تستهدف جميع المحاور والمجالات الفنية المتعلقة بعملهم كي تسهم في نمو الذات المهنية والمرونة النفسية لديهم بشكل إيجابي. الكلمات المفتاحية : المرونة النفسية – مفهوم الذات المهني– الرضا الوظيفي – المرشدين الطلابيين.
Description :: 213 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132072
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24938.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24938.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي295.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24938.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي244.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24938.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات564.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24938.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة428.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24938.pdf
"   Restricted Access"
غلاف242.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.