المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة

 السحيمي, مريم عوض عوض


//uquui/handle/20.500.12248/132062
0 التحميل
457 المشاهدات

فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24358
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 197 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة فاعليَّة استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تدريس العُلوم على تنمية الدَّافعيَّة للإنجاز والتَّحصيل الدِّراسي لدى تلميذات الصَّف الأوَّل المتوسِّط بمدينة مكَّة المُكرَّمة. وتحقيقًا لهدف الدِّراسة تم استخدام المنهج التَّجريبي ذا التَّصميم شبه التَّجريبي المُكوَّن من مجموعتين ضابطة وتجريبيَّة، حيث طُبِّقت الدِّراسة على عيِّنة مُكوَّنة من (63) تلميذة في الصَّف الأوَّل المتوسِّط بمدينة مكَّة المُكرَّمة للعام الدِّراسي 1440هـ/1441هـ، وتم تقسيم العيِّنة إلى مجموعتين إحداهما تجريبيَّة بلغ عددها(31) تلميذة، والأخرى ضابطة بلغ عددها (32) تلميذة، دُرست المجموعة التَّجريبيَّة الوحدة الدِّراسية وفق استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة، ودُرست المجموعة الضَّابطة بالطَّريقة المُعتادة. كما تمَّ تطبيق أداتي الدِّراسة على المجموعتين، وهما: مقياس الدَّافعيَّة للإنجاز، واختبار التَّحصيل الدِّراسي، بعد التَّأكُّد من صدقهما، وحساب ثباتهما، ولاختبار فروض الدِّراسة عُولجت بياناتها إحصائيًّا باستخدام المتوسِّطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المُستقلَّة، ومُعادلة ɳ2)) لحساب حجم التَّأثير، ومُعادلة بلاك لإثبات الفاعليَّة، ومُعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المُتغيِّرين التَّابعين للدِّراسة. وقد توصَّلت الدِّراسة إلى النَّتائج التَّالية: 1- تُوجد فُروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05) α≤) بين متوسِّطي درجات المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لمقياس الدَّافعيَّة للإنجاز لصالح المجموعة التَّجريبيَّة. 2- تُوجد فُروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05) α≤) بين متوسِّطي درجات المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار التَّحصيل الدِّراسي عند مستويات (التَّذكُّر، والفهم، والتَّطبيق، والتَّحليل، والتَّركيب، والتَّقويم)، والاختبار الكُلِّي لصالح المجموعة التَّجريبيَّة. 3- تُوجد علاقة ارتباطيَّة ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05) α≤) بين درجات التِّلميذات لمقياس الدَّافعيَّة للإنجاز ولاختبار التَّحصيل الدِّراسي في التَّطبيق البعدي للمجموعة التَّجريبيَّة. وفي ضوء ما توصَّلت إليه الدِّراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التَّوصيات، منها: استخدام استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تدريس العلوم؛ لما لها من أثر في تنمية الدَّافعيَّة للإنجاز والتَّحصيل الدِّراسي، وعقد دورات لمُعلِّمي ومُعلِّمات العلوم أثناء الخدمة لتدريبهم على تطبيق استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة.

العنوان: فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: بابطين, هدى محمد حسين
السحيمي, مريم عوض عوض
الموضوعات :: تدريس العلوم واثرها على التحصيل الدراسى
العلوم تدريس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة فاعليَّة استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تدريس العُلوم على تنمية الدَّافعيَّة للإنجاز والتَّحصيل الدِّراسي لدى تلميذات الصَّف الأوَّل المتوسِّط بمدينة مكَّة المُكرَّمة. وتحقيقًا لهدف الدِّراسة تم استخدام المنهج التَّجريبي ذا التَّصميم شبه التَّجريبي المُكوَّن من مجموعتين ضابطة وتجريبيَّة، حيث طُبِّقت الدِّراسة على عيِّنة مُكوَّنة من (63) تلميذة في الصَّف الأوَّل المتوسِّط بمدينة مكَّة المُكرَّمة للعام الدِّراسي 1440هـ/1441هـ، وتم تقسيم العيِّنة إلى مجموعتين إحداهما تجريبيَّة بلغ عددها(31) تلميذة، والأخرى ضابطة بلغ عددها (32) تلميذة، دُرست المجموعة التَّجريبيَّة الوحدة الدِّراسية وفق استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة، ودُرست المجموعة الضَّابطة بالطَّريقة المُعتادة. كما تمَّ تطبيق أداتي الدِّراسة على المجموعتين، وهما: مقياس الدَّافعيَّة للإنجاز، واختبار التَّحصيل الدِّراسي، بعد التَّأكُّد من صدقهما، وحساب ثباتهما، ولاختبار فروض الدِّراسة عُولجت بياناتها إحصائيًّا باستخدام المتوسِّطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المُستقلَّة، ومُعادلة ɳ2)) لحساب حجم التَّأثير، ومُعادلة بلاك لإثبات الفاعليَّة، ومُعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المُتغيِّرين التَّابعين للدِّراسة. وقد توصَّلت الدِّراسة إلى النَّتائج التَّالية: 1- تُوجد فُروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05) α≤) بين متوسِّطي درجات المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لمقياس الدَّافعيَّة للإنجاز لصالح المجموعة التَّجريبيَّة. 2- تُوجد فُروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05) α≤) بين متوسِّطي درجات المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار التَّحصيل الدِّراسي عند مستويات (التَّذكُّر، والفهم، والتَّطبيق، والتَّحليل، والتَّركيب، والتَّقويم)، والاختبار الكُلِّي لصالح المجموعة التَّجريبيَّة. 3- تُوجد علاقة ارتباطيَّة ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05) α≤) بين درجات التِّلميذات لمقياس الدَّافعيَّة للإنجاز ولاختبار التَّحصيل الدِّراسي في التَّطبيق البعدي للمجموعة التَّجريبيَّة. وفي ضوء ما توصَّلت إليه الدِّراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التَّوصيات، منها: استخدام استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تدريس العلوم؛ لما لها من أثر في تنمية الدَّافعيَّة للإنجاز والتَّحصيل الدِّراسي، وعقد دورات لمُعلِّمي ومُعلِّمات العلوم أثناء الخدمة لتدريبهم على تطبيق استراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة.
الوصف :: 197 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132062
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24358.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.28 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24358.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي204.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
Request a copy
abse24358.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي271.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24358.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات404.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
Request a copy
ind24358.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.38 MBAdobe PDFعرض/ فتح
Request a copy
title24358.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف101.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.