المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

 براك حازم العتيبي, عائشة


//uquui/handle/20.500.12248/132041
0 التحميل
796 المشاهدات

المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

رقم الطلب : 24805
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 159 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : الشريعة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي. أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية. 2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع. 3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب. 4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل.

العنوان: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة
المؤلفون: سالم باجابر, فاطمة
براك حازم العتيبي, عائشة
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي. أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية. 2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع. 3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب. 4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل.
الوصف :: 159 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132041
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24805.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.17 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24805.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي132.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24805.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي88.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24805.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات232.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24805.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف145.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24805.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة156.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك