- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة
عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي. أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية. 2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع. 3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب. 4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل.
العنوان: | المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة |
المؤلفون: | سالم باجابر, فاطمة براك حازم العتيبي, عائشة |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي. أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية. 2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع. 3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب. 4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل. |
الوصف :: | 159 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132041 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24805.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.17 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24805.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 132.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24805.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 88.79 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24805.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 232.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24805.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 145.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24805.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 156.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)