D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

 براك حازم العتيبي, عائشة


//uquui/handle/20.500.12248/132041
0 Downloads
797 Visits

المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

Call Number : 24805
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 159 ورقة.
Format : ماجستير
Department : الشريعة
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي. أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية. 2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع. 3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب. 4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل.

Title: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة
Authors: سالم باجابر, فاطمة
براك حازم العتيبي, عائشة
Subjects :: التربية الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي. أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة. وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية. 2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع. 3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب. 4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل.
Description :: 159 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132041
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24805.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.17 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24805.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي132.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24805.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي88.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24805.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات232.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24805.pdf
"   Restricted Access"
غلاف145.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24805.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة156.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.