المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى

 المروعي, علياء بنت عمر بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/132039
0 التحميل
103 المشاهدات

فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى

عناوين أخرى : The Effectiveness of an Instructional Program Based on Corpus Linguistics in Developing Umm AL-Qura University Students’ ESP Writing Skills and their Academic Self-Efficacy
رقم الطلب : 24800
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 158 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي، و قد تم تصميم عددا من الأدوات وهي: (1) برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية، (2) مقياس مهام التركيبات الكتابية المصنفة (SRCT) للكتابة الأكاديمية للأغراض المتخصصة، (3) اختبار الكتابة القبلي والبعدي، (4) الأسئلة المفتوحة القبلية والبعدية، (5) مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية نحو الكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (76) طالبة من كلية التمريض بجامعة أم القرى حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عدد طالباتها (40) طالبة، والثانية ضابطة وقد بلغ عدد طالباتها (36) طالبة. حيث تم استخدام المنهج المختلط لتحليل البيانات الكمية تحليلا وصفيا لحساب المتوسطات والانحراف المعياري واختبار ت المستقل و ت المرتبط لعينة واحدة ومربع إيتا و وباك المعدل و اختبار مان وتني و ومعامل ارتباط كابا و بيرسون وألفا كورنباخ و مربع كاي. و قد أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية حجم التأثير الإيجابي الكبير لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة وخاصة في زيادة دقة الكتابة أثناء محاكاة الكتاب الأصليين. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطات الطلاب في مقياس الكفاءة الأكاديمية الذاتية لصالح المجموعة التجريبية اتجاه البرنامج التعليمي ورفع كفاءتهم الذاتية الأكاديمية. وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل لعدة توصيات من أهمها أنها فرصة جيدة لتطبيق البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لأغراض متخصصة لدى الطلبة الجامعيين وتدريب أعضاء هيئة التدريس عليها لما وجد من أثر إيجابي على الكفاءة الأكاديمية لدى طالبات التمريض و آرائهم الإيجابية اتجاه البرنامج التعليمي. إضافة إلى التوصية بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام المدونات اللغوية كنماذج محاكاة وتدريب للكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة. كما تم اقتراح إجراء عدد من الدراسات المستقبلية، تأتي استكمالا لموضوع الدراسة الحالي منها: استقصاء فاعلية استخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات لغوية أخرى. بالإضافة إلى تدريب معلمي اللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة على استخدام المدونات اللغوية ونماذج التحليل القائمة على مجموعة المواد بين التخصصات المختلفة مع الممارسات المنظمة التي تم تقديمها في الدراسة الحالية في تخصصات دراسية مختلفة مما يزيد في طرق اكتسابهم لمهارات لغوية مهنية مختلفة.

العنوان: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى
عناوين أخرى: The Effectiveness of an Instructional Program Based on Corpus Linguistics in Developing Umm AL-Qura University Students’ ESP Writing Skills and their Academic Self-Efficacy
المؤلفون: بن أحمد بن محمد الصمداني, هاشم
المروعي, علياء بنت عمر بن علي
الموضوعات :: اللغة الانجليزية طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي، و قد تم تصميم عددا من الأدوات وهي: (1) برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية، (2) مقياس مهام التركيبات الكتابية المصنفة (SRCT) للكتابة الأكاديمية للأغراض المتخصصة، (3) اختبار الكتابة القبلي والبعدي، (4) الأسئلة المفتوحة القبلية والبعدية، (5) مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية نحو الكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (76) طالبة من كلية التمريض بجامعة أم القرى حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عدد طالباتها (40) طالبة، والثانية ضابطة وقد بلغ عدد طالباتها (36) طالبة. حيث تم استخدام المنهج المختلط لتحليل البيانات الكمية تحليلا وصفيا لحساب المتوسطات والانحراف المعياري واختبار ت المستقل و ت المرتبط لعينة واحدة ومربع إيتا و وباك المعدل و اختبار مان وتني و ومعامل ارتباط كابا و بيرسون وألفا كورنباخ و مربع كاي. و قد أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية حجم التأثير الإيجابي الكبير لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة وخاصة في زيادة دقة الكتابة أثناء محاكاة الكتاب الأصليين. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطات الطلاب في مقياس الكفاءة الأكاديمية الذاتية لصالح المجموعة التجريبية اتجاه البرنامج التعليمي ورفع كفاءتهم الذاتية الأكاديمية. وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل لعدة توصيات من أهمها أنها فرصة جيدة لتطبيق البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لأغراض متخصصة لدى الطلبة الجامعيين وتدريب أعضاء هيئة التدريس عليها لما وجد من أثر إيجابي على الكفاءة الأكاديمية لدى طالبات التمريض و آرائهم الإيجابية اتجاه البرنامج التعليمي. إضافة إلى التوصية بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام المدونات اللغوية كنماذج محاكاة وتدريب للكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة. كما تم اقتراح إجراء عدد من الدراسات المستقبلية، تأتي استكمالا لموضوع الدراسة الحالي منها: استقصاء فاعلية استخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات لغوية أخرى. بالإضافة إلى تدريب معلمي اللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة على استخدام المدونات اللغوية ونماذج التحليل القائمة على مجموعة المواد بين التخصصات المختلفة مع الممارسات المنظمة التي تم تقديمها في الدراسة الحالية في تخصصات دراسية مختلفة مما يزيد في طرق اكتسابهم لمهارات لغوية مهنية مختلفة.
الوصف :: 158 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132039
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24800.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.3 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24800.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي186.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24800.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي89.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24800.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات191.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24800.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف162.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24800.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.11 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك