D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى

 المروعي, علياء بنت عمر بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/132039
0 Downloads
102 Visits

فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى

Alternative : The Effectiveness of an Instructional Program Based on Corpus Linguistics in Developing Umm AL-Qura University Students’ ESP Writing Skills and their Academic Self-Efficacy
Call Number : 24800
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 158 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي، و قد تم تصميم عددا من الأدوات وهي: (1) برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية، (2) مقياس مهام التركيبات الكتابية المصنفة (SRCT) للكتابة الأكاديمية للأغراض المتخصصة، (3) اختبار الكتابة القبلي والبعدي، (4) الأسئلة المفتوحة القبلية والبعدية، (5) مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية نحو الكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (76) طالبة من كلية التمريض بجامعة أم القرى حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عدد طالباتها (40) طالبة، والثانية ضابطة وقد بلغ عدد طالباتها (36) طالبة. حيث تم استخدام المنهج المختلط لتحليل البيانات الكمية تحليلا وصفيا لحساب المتوسطات والانحراف المعياري واختبار ت المستقل و ت المرتبط لعينة واحدة ومربع إيتا و وباك المعدل و اختبار مان وتني و ومعامل ارتباط كابا و بيرسون وألفا كورنباخ و مربع كاي. و قد أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية حجم التأثير الإيجابي الكبير لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة وخاصة في زيادة دقة الكتابة أثناء محاكاة الكتاب الأصليين. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطات الطلاب في مقياس الكفاءة الأكاديمية الذاتية لصالح المجموعة التجريبية اتجاه البرنامج التعليمي ورفع كفاءتهم الذاتية الأكاديمية. وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل لعدة توصيات من أهمها أنها فرصة جيدة لتطبيق البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لأغراض متخصصة لدى الطلبة الجامعيين وتدريب أعضاء هيئة التدريس عليها لما وجد من أثر إيجابي على الكفاءة الأكاديمية لدى طالبات التمريض و آرائهم الإيجابية اتجاه البرنامج التعليمي. إضافة إلى التوصية بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام المدونات اللغوية كنماذج محاكاة وتدريب للكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة. كما تم اقتراح إجراء عدد من الدراسات المستقبلية، تأتي استكمالا لموضوع الدراسة الحالي منها: استقصاء فاعلية استخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات لغوية أخرى. بالإضافة إلى تدريب معلمي اللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة على استخدام المدونات اللغوية ونماذج التحليل القائمة على مجموعة المواد بين التخصصات المختلفة مع الممارسات المنظمة التي تم تقديمها في الدراسة الحالية في تخصصات دراسية مختلفة مما يزيد في طرق اكتسابهم لمهارات لغوية مهنية مختلفة.

Title: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى
Other Titles: The Effectiveness of an Instructional Program Based on Corpus Linguistics in Developing Umm AL-Qura University Students’ ESP Writing Skills and their Academic Self-Efficacy
Authors: بن أحمد بن محمد الصمداني, هاشم
المروعي, علياء بنت عمر بن علي
Subjects :: اللغة الانجليزية طرق تدريس
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لأغراض متخصصة والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي، و قد تم تصميم عددا من الأدوات وهي: (1) برنامج تعليمي قائم على المدونات اللغوية، (2) مقياس مهام التركيبات الكتابية المصنفة (SRCT) للكتابة الأكاديمية للأغراض المتخصصة، (3) اختبار الكتابة القبلي والبعدي، (4) الأسئلة المفتوحة القبلية والبعدية، (5) مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية نحو الكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة، ومن ثم تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (76) طالبة من كلية التمريض بجامعة أم القرى حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عدد طالباتها (40) طالبة، والثانية ضابطة وقد بلغ عدد طالباتها (36) طالبة. حيث تم استخدام المنهج المختلط لتحليل البيانات الكمية تحليلا وصفيا لحساب المتوسطات والانحراف المعياري واختبار ت المستقل و ت المرتبط لعينة واحدة ومربع إيتا و وباك المعدل و اختبار مان وتني و ومعامل ارتباط كابا و بيرسون وألفا كورنباخ و مربع كاي. و قد أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية حجم التأثير الإيجابي الكبير لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات الكتابة وخاصة في زيادة دقة الكتابة أثناء محاكاة الكتاب الأصليين. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطات الطلاب في مقياس الكفاءة الأكاديمية الذاتية لصالح المجموعة التجريبية اتجاه البرنامج التعليمي ورفع كفاءتهم الذاتية الأكاديمية. وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل لعدة توصيات من أهمها أنها فرصة جيدة لتطبيق البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لأغراض متخصصة لدى الطلبة الجامعيين وتدريب أعضاء هيئة التدريس عليها لما وجد من أثر إيجابي على الكفاءة الأكاديمية لدى طالبات التمريض و آرائهم الإيجابية اتجاه البرنامج التعليمي. إضافة إلى التوصية بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام المدونات اللغوية كنماذج محاكاة وتدريب للكتابة باللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة. كما تم اقتراح إجراء عدد من الدراسات المستقبلية، تأتي استكمالا لموضوع الدراسة الحالي منها: استقصاء فاعلية استخدام البرنامج التعليمي القائم على المدونات اللغوية في تنمية مهارات لغوية أخرى. بالإضافة إلى تدريب معلمي اللغة الإنجليزية لأغراض متخصصة على استخدام المدونات اللغوية ونماذج التحليل القائمة على مجموعة المواد بين التخصصات المختلفة مع الممارسات المنظمة التي تم تقديمها في الدراسة الحالية في تخصصات دراسية مختلفة مما يزيد في طرق اكتسابهم لمهارات لغوية مهنية مختلفة.
Description :: 158 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132039
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24800.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24800.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي186.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24800.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي89.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24800.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات191.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24800.pdf
"   Restricted Access"
غلاف162.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24800.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.11 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.