المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

 الصاعدي, بيان عامر سليم


//uquui/handle/20.500.12248/132032
0 التحميل
170 المشاهدات

أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24788
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 269 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الموضوعات : التربية ؛
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

العنوان: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: بيان عامر سليم الصاعدي الدرجة: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. المشرفة: د. هنادي عبدالله سعود العيسى. الجامعة/ الكلية/ القسم: جامعة ام القرى/ كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس. التاريخ/ 1442هـ-2021م. هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراســة تم اســتخدام المنهج التجريبي القائم على التصــميم شــبه التجريبي المعروف بالتطبيق )القبلي - البعدي) لمجموعتي الدراســـــة الضـــابطة والتجريبية، كما تم تصـــــميم مواد وأدوات الدراســـــة المتمثلة في دليل المعلمة، وكراســـة أنشــطة للطالبة، واختبار التفكير الاستدلالي والاختبار التحصـــيلي، والتحقق من صدقهما وثباتهما. وقد تكونت عينة الدراسة من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الثانية والثلاثون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالبة تم تدريســـــها باســـــتخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، ومجموعة ضــابطة (32) طالبة تم تدريســها بالطريقة التقليدية، وعُولجت البيانات احصائياً. واظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي عند مهارتي (الاستنتاج - الاستقراء)ماعدا الاستنباط والدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) والدرجة الكلية للتحصيل الدراسي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي واختبار التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي - التفكير الاستدلالي – التحصيل الدراسي - المرحلة المتوسطة.

العنوان: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: عبدالله سعود العيسى, هنادي
الصاعدي, بيان عامر سليم
الموضوعات :: التربية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: العنوان: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: بيان عامر سليم الصاعدي الدرجة: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. المشرفة: د. هنادي عبدالله سعود العيسى. الجامعة/ الكلية/ القسم: جامعة ام القرى/ كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس. التاريخ/ 1442هـ-2021م. هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراســة تم اســتخدام المنهج التجريبي القائم على التصــميم شــبه التجريبي المعروف بالتطبيق )القبلي - البعدي) لمجموعتي الدراســـــة الضـــابطة والتجريبية، كما تم تصـــــميم مواد وأدوات الدراســـــة المتمثلة في دليل المعلمة، وكراســـة أنشــطة للطالبة، واختبار التفكير الاستدلالي والاختبار التحصـــيلي، والتحقق من صدقهما وثباتهما. وقد تكونت عينة الدراسة من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الثانية والثلاثون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالبة تم تدريســـــها باســـــتخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، ومجموعة ضــابطة (32) طالبة تم تدريســها بالطريقة التقليدية، وعُولجت البيانات احصائياً. واظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي عند مهارتي (الاستنتاج - الاستقراء)ماعدا الاستنباط والدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) والدرجة الكلية للتحصيل الدراسي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي واختبار التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي - التفكير الاستدلالي – التحصيل الدراسي - المرحلة المتوسطة.
الوصف :: 269 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132032
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24788.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.18 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24788.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي108.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24788.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي71.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24788.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات147.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24788.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة97.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24788.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف114.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك