D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

 الصاعدي, بيان عامر سليم


//uquui/handle/20.500.12248/132032
0 Downloads
169 Visits

أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24788
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 269 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

العنوان: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: بيان عامر سليم الصاعدي الدرجة: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. المشرفة: د. هنادي عبدالله سعود العيسى. الجامعة/ الكلية/ القسم: جامعة ام القرى/ كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس. التاريخ/ 1442هـ-2021م. هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراســة تم اســتخدام المنهج التجريبي القائم على التصــميم شــبه التجريبي المعروف بالتطبيق )القبلي - البعدي) لمجموعتي الدراســـــة الضـــابطة والتجريبية، كما تم تصـــــميم مواد وأدوات الدراســـــة المتمثلة في دليل المعلمة، وكراســـة أنشــطة للطالبة، واختبار التفكير الاستدلالي والاختبار التحصـــيلي، والتحقق من صدقهما وثباتهما. وقد تكونت عينة الدراسة من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الثانية والثلاثون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالبة تم تدريســـــها باســـــتخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، ومجموعة ضــابطة (32) طالبة تم تدريســها بالطريقة التقليدية، وعُولجت البيانات احصائياً. واظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي عند مهارتي (الاستنتاج - الاستقراء)ماعدا الاستنباط والدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) والدرجة الكلية للتحصيل الدراسي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي واختبار التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي - التفكير الاستدلالي – التحصيل الدراسي - المرحلة المتوسطة.

Title: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة
Authors: عبدالله سعود العيسى, هنادي
الصاعدي, بيان عامر سليم
Subjects :: التربية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: العنوان: أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: بيان عامر سليم الصاعدي الدرجة: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. المشرفة: د. هنادي عبدالله سعود العيسى. الجامعة/ الكلية/ القسم: جامعة ام القرى/ كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس. التاريخ/ 1442هـ-2021م. هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراســة تم اســتخدام المنهج التجريبي القائم على التصــميم شــبه التجريبي المعروف بالتطبيق )القبلي - البعدي) لمجموعتي الدراســـــة الضـــابطة والتجريبية، كما تم تصـــــميم مواد وأدوات الدراســـــة المتمثلة في دليل المعلمة، وكراســـة أنشــطة للطالبة، واختبار التفكير الاستدلالي والاختبار التحصـــيلي، والتحقق من صدقهما وثباتهما. وقد تكونت عينة الدراسة من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الثانية والثلاثون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالبة تم تدريســـــها باســـــتخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، ومجموعة ضــابطة (32) طالبة تم تدريســها بالطريقة التقليدية، وعُولجت البيانات احصائياً. واظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي عند مهارتي (الاستنتاج - الاستقراء)ماعدا الاستنباط والدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) والدرجة الكلية للتحصيل الدراسي بعد الضبط القبلي، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية بالمتوسطات الحسابية الأعلى. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي واختبار التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي - التفكير الاستدلالي – التحصيل الدراسي - المرحلة المتوسطة.
Description :: 269 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132032
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24788.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24788.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي108.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24788.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي71.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24788.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات147.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24788.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة97.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24788.pdf
"   Restricted Access"
غلاف114.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.