المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة

 الحربي, عبدالعزيز محمد غنيم


//uquui/handle/20.500.12248/132028
0 التحميل
477 المشاهدات

أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة

رقم الطلب : 24752
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 114 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم اختبار اختيار من متعدد من أربعة بدايل في مادة الرياضيات ، حيث تكون الاختبار من (20 ) سؤال ، وتم إدخال ثلاث مخالفات على فقرات اختبار الاختيار من متعدد هي :البديل الأول صحيح والأخر خاطئ ، البديل المركب صحيح ، جميع ما سبق صحيح ، تم عمل نموذجين للاختبار نموذج يتكون من فقرات سليمة البنية ( معياري ) ، والاخر يتكون من نفس محتوى فقرات النموذج الأول مع إضافات المخالفات الثلاث السابقة ،ثم تطبق النموذجين على عينة عشوائية حجمها( 520) طالب. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الفقرات التي لا تحتوى على المخالفات كانت أكثر دقة في تقدير معلمة الصعوبة من الفقرات التي تحتوى على تلك المخالفات ، كما دلت نتائج الفقرات التي لا تحتوي على مخالفات على وجود فروق ذات دلالة احصائيا في تقدير دقة الفقرات لمعلمة التمييز، وأما لدقة تقدير الفقرات لمعلمة التخميين فقد دلت النتائج على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمعلمة تخمين الفقرات التي تتضمن المخالفات . وبالنسبة لمعلمة القدرة للأفراد دلت النتائج أن هناك فروق إحصائيا بين متوسطات قدرة الأفراد في نموذج الاختبار الذي يحتوي على المخالفات والنموذج المعياري وكان الفرق لصالح النموذج المعياري. وأما دالة المعلومات لنموذجي الاختبار دلت النتائج على أن متوسط دالة المعلومات التي تقدمها فقرات الاختبار المعياري كانت أعلى من متوسط دالة المعلومات التي تقدمها الفقرات نفسها في الاختبار المخالف . وعليه فقد أكدت الدراسة على الالتزام بقواعد كتابة أسئلة الاختيار من متعدد, وأوصت بتقديم برامج للمعلمين في كيفية إعداد الأسئلة الاختيار من متعدد. الكلمات الافتتاحية : اختيار من متعدد – نظرية الاستجابة للفقرة – البديل المركب- دقة تقدير الخصائص السيكومترية

العنوان: أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة
المؤلفون: بن عايـض الملكي, ذيــاب
الحربي, عبدالعزيز محمد غنيم
الموضوعات :: علم النفس المقاييس
الاختبارات والمقاييس التربوية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم اختبار اختيار من متعدد من أربعة بدايل في مادة الرياضيات ، حيث تكون الاختبار من (20 ) سؤال ، وتم إدخال ثلاث مخالفات على فقرات اختبار الاختيار من متعدد هي :البديل الأول صحيح والأخر خاطئ ، البديل المركب صحيح ، جميع ما سبق صحيح ، تم عمل نموذجين للاختبار نموذج يتكون من فقرات سليمة البنية ( معياري ) ، والاخر يتكون من نفس محتوى فقرات النموذج الأول مع إضافات المخالفات الثلاث السابقة ،ثم تطبق النموذجين على عينة عشوائية حجمها( 520) طالب. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الفقرات التي لا تحتوى على المخالفات كانت أكثر دقة في تقدير معلمة الصعوبة من الفقرات التي تحتوى على تلك المخالفات ، كما دلت نتائج الفقرات التي لا تحتوي على مخالفات على وجود فروق ذات دلالة احصائيا في تقدير دقة الفقرات لمعلمة التمييز، وأما لدقة تقدير الفقرات لمعلمة التخميين فقد دلت النتائج على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمعلمة تخمين الفقرات التي تتضمن المخالفات . وبالنسبة لمعلمة القدرة للأفراد دلت النتائج أن هناك فروق إحصائيا بين متوسطات قدرة الأفراد في نموذج الاختبار الذي يحتوي على المخالفات والنموذج المعياري وكان الفرق لصالح النموذج المعياري. وأما دالة المعلومات لنموذجي الاختبار دلت النتائج على أن متوسط دالة المعلومات التي تقدمها فقرات الاختبار المعياري كانت أعلى من متوسط دالة المعلومات التي تقدمها الفقرات نفسها في الاختبار المخالف . وعليه فقد أكدت الدراسة على الالتزام بقواعد كتابة أسئلة الاختيار من متعدد, وأوصت بتقديم برامج للمعلمين في كيفية إعداد الأسئلة الاختيار من متعدد. الكلمات الافتتاحية : اختيار من متعدد – نظرية الاستجابة للفقرة – البديل المركب- دقة تقدير الخصائص السيكومترية
الوصف :: 114 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132028
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24752.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة كاملة6.24 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24752.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف94.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24752.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي90.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24752.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي80.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24752.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة88.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24752.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات161.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك