D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة

 الحربي, عبدالعزيز محمد غنيم


//uquui/handle/20.500.12248/132028
0 Downloads
480 Visits

أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة

Call Number : 24752
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 114 ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم اختبار اختيار من متعدد من أربعة بدايل في مادة الرياضيات ، حيث تكون الاختبار من (20 ) سؤال ، وتم إدخال ثلاث مخالفات على فقرات اختبار الاختيار من متعدد هي :البديل الأول صحيح والأخر خاطئ ، البديل المركب صحيح ، جميع ما سبق صحيح ، تم عمل نموذجين للاختبار نموذج يتكون من فقرات سليمة البنية ( معياري ) ، والاخر يتكون من نفس محتوى فقرات النموذج الأول مع إضافات المخالفات الثلاث السابقة ،ثم تطبق النموذجين على عينة عشوائية حجمها( 520) طالب. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الفقرات التي لا تحتوى على المخالفات كانت أكثر دقة في تقدير معلمة الصعوبة من الفقرات التي تحتوى على تلك المخالفات ، كما دلت نتائج الفقرات التي لا تحتوي على مخالفات على وجود فروق ذات دلالة احصائيا في تقدير دقة الفقرات لمعلمة التمييز، وأما لدقة تقدير الفقرات لمعلمة التخميين فقد دلت النتائج على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمعلمة تخمين الفقرات التي تتضمن المخالفات . وبالنسبة لمعلمة القدرة للأفراد دلت النتائج أن هناك فروق إحصائيا بين متوسطات قدرة الأفراد في نموذج الاختبار الذي يحتوي على المخالفات والنموذج المعياري وكان الفرق لصالح النموذج المعياري. وأما دالة المعلومات لنموذجي الاختبار دلت النتائج على أن متوسط دالة المعلومات التي تقدمها فقرات الاختبار المعياري كانت أعلى من متوسط دالة المعلومات التي تقدمها الفقرات نفسها في الاختبار المخالف . وعليه فقد أكدت الدراسة على الالتزام بقواعد كتابة أسئلة الاختيار من متعدد, وأوصت بتقديم برامج للمعلمين في كيفية إعداد الأسئلة الاختيار من متعدد. الكلمات الافتتاحية : اختيار من متعدد – نظرية الاستجابة للفقرة – البديل المركب- دقة تقدير الخصائص السيكومترية

Title: أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة
Authors: بن عايـض الملكي, ذيــاب
الحربي, عبدالعزيز محمد غنيم
Subjects :: علم النفس المقاييس
الاختبارات والمقاييس التربوية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للمفردة هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر البديل المركب في اختبار اختيار من متعدد على الخصائص السيكو مترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم اختبار اختيار من متعدد من أربعة بدايل في مادة الرياضيات ، حيث تكون الاختبار من (20 ) سؤال ، وتم إدخال ثلاث مخالفات على فقرات اختبار الاختيار من متعدد هي :البديل الأول صحيح والأخر خاطئ ، البديل المركب صحيح ، جميع ما سبق صحيح ، تم عمل نموذجين للاختبار نموذج يتكون من فقرات سليمة البنية ( معياري ) ، والاخر يتكون من نفس محتوى فقرات النموذج الأول مع إضافات المخالفات الثلاث السابقة ،ثم تطبق النموذجين على عينة عشوائية حجمها( 520) طالب. وأظهرت نتائج الدراسة بأن الفقرات التي لا تحتوى على المخالفات كانت أكثر دقة في تقدير معلمة الصعوبة من الفقرات التي تحتوى على تلك المخالفات ، كما دلت نتائج الفقرات التي لا تحتوي على مخالفات على وجود فروق ذات دلالة احصائيا في تقدير دقة الفقرات لمعلمة التمييز، وأما لدقة تقدير الفقرات لمعلمة التخميين فقد دلت النتائج على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمعلمة تخمين الفقرات التي تتضمن المخالفات . وبالنسبة لمعلمة القدرة للأفراد دلت النتائج أن هناك فروق إحصائيا بين متوسطات قدرة الأفراد في نموذج الاختبار الذي يحتوي على المخالفات والنموذج المعياري وكان الفرق لصالح النموذج المعياري. وأما دالة المعلومات لنموذجي الاختبار دلت النتائج على أن متوسط دالة المعلومات التي تقدمها فقرات الاختبار المعياري كانت أعلى من متوسط دالة المعلومات التي تقدمها الفقرات نفسها في الاختبار المخالف . وعليه فقد أكدت الدراسة على الالتزام بقواعد كتابة أسئلة الاختيار من متعدد, وأوصت بتقديم برامج للمعلمين في كيفية إعداد الأسئلة الاختيار من متعدد. الكلمات الافتتاحية : اختيار من متعدد – نظرية الاستجابة للفقرة – البديل المركب- دقة تقدير الخصائص السيكومترية
Description :: 114 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132028
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24752.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة كاملة6.24 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24752.pdf
"   Restricted Access"
غلاف94.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24752.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي90.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24752.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي80.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24752.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة88.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24752.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات161.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.