- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة
ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج للأنشطة التعليميّة قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر لتنمية بعض عادات العقل وآثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق (اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، ومقياس عادات العقل)، على عينة مكونة من (19) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط من ذوات صعوبات التّعلم، و تم تقسيمهنّ عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة، وقد أظهرت الإختبارات القبلية تكافؤهما في كلٍ من الذكاء، وعادات العقل، والإنجاز الأكاديمي، واشتملت المجموعة التجريبية على (10) طالبات تم تدريبهنّ على برنامج الأنشطة التعليمية بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (9) طالبات لم يتلقينّ أي تدريب، وتم تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية في (15) جلسة، وبتحليل البيانات توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح أفراد المجموعة التجريبية. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في تنمية عادات العقل لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية، على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي، في الدرجة الكلية لعادات العقل. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين القبلي، والبعدي في جميع الأبعاد الرئيسة لعادات العقل، لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية في حين لم يتغير مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة الضابطة. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في رفع مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة التجريبية حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الإنجاز الأكاديمي، لصالح القياس البعدي. - وخلصت نتائج الدراسة إلى استمرارية، وبقاء آثر برنامج الأنشطة التعليمية حيث لم تظهر النتائج فروقاً دالة احصائياً، في الدرجة الكلية لعادات العقل، بين القياسين البعدي، والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وانطلاقاً من النتائج السابقة انتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات متمثلة في: توعية القائمين على العملية التعليمية، بأهمية إدراج عادات العقل في صميم محتوى المقررات الدراسية، للإرتقاء بالعملية التعليمية، وذلك بالتحول من التعلم السلبي القائم على التلقي إلى تعلم نشط، واكثر فاعلية، كما يتوجب تدريب معلمات ذوي صعوبات التعلم على استخدام وتطبيق طرائق، واستراتيجيات فعّالة تثري البيئة التعليمية، كاستراتيجيات التعلم التوليدي، والتعلم بالإكتشاف، والألعاب التعليمية، والألغاز المنطقية، والبصرية، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على الإنجاز الأكاديمي لهذه الفئة من للطالبات.
العنوان: | فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة |
عناوين أخرى: | متطلب تكميلي مقدَّم لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس تخصص تعلُم الفصل الدراسي الأول لعام 4014هـ / 2018 م |
المؤلفون: | الصبان،, عبير بنت محمد شافعي،, صفية بنت سراج |
الموضوعات :: | الأنشطة التعليمية صعوبات التعلم |
تاريخ النشر :: | 2018 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج للأنشطة التعليميّة قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر لتنمية بعض عادات العقل وآثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق (اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، ومقياس عادات العقل)، على عينة مكونة من (19) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط من ذوات صعوبات التّعلم، و تم تقسيمهنّ عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة، وقد أظهرت الإختبارات القبلية تكافؤهما في كلٍ من الذكاء، وعادات العقل، والإنجاز الأكاديمي، واشتملت المجموعة التجريبية على (10) طالبات تم تدريبهنّ على برنامج الأنشطة التعليمية بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (9) طالبات لم يتلقينّ أي تدريب، وتم تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية في (15) جلسة، وبتحليل البيانات توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح أفراد المجموعة التجريبية. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في تنمية عادات العقل لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية، على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي، في الدرجة الكلية لعادات العقل. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين القبلي، والبعدي في جميع الأبعاد الرئيسة لعادات العقل، لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية في حين لم يتغير مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة الضابطة. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في رفع مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة التجريبية حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الإنجاز الأكاديمي، لصالح القياس البعدي. - وخلصت نتائج الدراسة إلى استمرارية، وبقاء آثر برنامج الأنشطة التعليمية حيث لم تظهر النتائج فروقاً دالة احصائياً، في الدرجة الكلية لعادات العقل، بين القياسين البعدي، والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وانطلاقاً من النتائج السابقة انتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات متمثلة في: توعية القائمين على العملية التعليمية، بأهمية إدراج عادات العقل في صميم محتوى المقررات الدراسية، للإرتقاء بالعملية التعليمية، وذلك بالتحول من التعلم السلبي القائم على التلقي إلى تعلم نشط، واكثر فاعلية، كما يتوجب تدريب معلمات ذوي صعوبات التعلم على استخدام وتطبيق طرائق، واستراتيجيات فعّالة تثري البيئة التعليمية، كاستراتيجيات التعلم التوليدي، والتعلم بالإكتشاف، والألعاب التعليمية، والألغاز المنطقية، والبصرية، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على الإنجاز الأكاديمي لهذه الفئة من للطالبات. |
الوصف :: | 320 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132026 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23131.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.59 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23131.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 288.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23131.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 250.65 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23131.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 288.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23131.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 313.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23131.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 320.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)